ما الحالات التي يظهر فيها الصداع عند النساء؟

ما الحالات التي يظهر فيها الصداع عند النساء؟

تعاني بعض النساء من الصداع في حالات متعددة ولكن لا تعرف مصدره المحدد، لذلك سنعرفك نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي على الأسباب التي تعاني منها النساء من الصداع.

 

صداع الدورة الشهرية

غالباً ما يكون هذا الصداع نصفياً مرتين في الشهر قبل وبعد الدورة الشهرية وتعاني منه 70% من النساء ويستمر الصداع عادة يومين أو يوم واحد وخلاله تسعى السيدة لأن تنال الراحة من الأعمال المنزلية وكل أشكال الضوضاء.

 

صداع الحمل

تعاني بعض النساء خلال الحمل من الصداع بخاصة في أول ثلاثة أشهر والأدوية المسكنة تكون مضرة بالجنين في هذه الأسابيع. في أغلب الأحيان يختفي الصداع ع نهاية الأشهر الأولى ويعزو الباحثون الأمر الى زيادة إفراز هرمون الإستروجين في هذه المرحلة.

 

سن اليأس

تعاني بعض النساء من الصداع عند بلوغهن سن اليأس ولكن مع الوقت يقل تدريجياً عند بعض السيدات ويزيد عند البعض الآخر.

 

استئصال الرحم

إن هذه الحالة مشابهة لحالة النساء اللواتي بلغن سن اليأس لأن السيدة وبعيد استئصال رحمها تعاني من الصداع النصفي ومن ثم يزول الصداع تدريجياً.

 

العلاج بالهرمونات

يزيد الصداع بحال وصف الطبيب المعالج للسيدة في سن اليأس أو بعد استئصال الرحم هرمونات الإستروجين التي تزيد من حدة الصداع كما أن لهذا الهرمون أضرار أخرى كثيرة على الصحة فننصح السيدات بعدم استخدامه.

 

في الرضاعة

خلال الرضاعة من الممكن أن تعاني الأم من الصداع ويعود هذا السبب لزيادة هرمون الإكستوسن نتيجة لفعل انعكاسي يحدث عند سريان اللبن من الثدي. في حالات أخرى قد تشعر الأم بالصداع عند تضخم الثديوعدم تصريفه كمثل الأيام الأولى من الفطام. 

 

كيفية العلاج

من الواجب التوقف عند استخدام حبوب منع الحمل بحال أخذت، والامتناع عن المشروبات الغنية بالكافيين. من جهة أخرى يجب تناول الفيتامين سي واستخدام المسكنات قبل الدورة الشهرية. في جميع الحالات ينصح بالتحدث الى الطبيب المعالج لأخذ العلاج الأدق الذي يناسب كل حالة.

 

اليكم من موقع صحتي طرق للتخلص من انواع الصداع العديدة:

 

إليكم أكثر من طريقة لتجنب الصداع

ما يجب فعله إذا كنتم تعانون من الصداع الهرموني

اكتشفوا معنا علاج الصداع النفسي

‪ما رأيك ؟