ما الذي يسبب التعرق الليلي الشديد؟

ما الذي يسبب التعرق الليلي الشديد؟

يعاني البعض من التعرّق الليلي الشديد وبشكلٍ متكرّر لدرجة أنّه يصبح حالةً مزعجة لصاحبه، وقد يكون أحياناً مجهول السّبب أو يعود لإنتاج الجسم بشكلٍ مزمنٍ للكثير من العرق من دون أيّ سببٍ طبّي أو عضويّ محدّد.

إلا أنّ فرط التعرّق الليلي قد تقف خلفه أسبابٌ مرضيّة وقد يكون مؤشّراً لبعض الحالات الصحّية التي لا بدّ من تشخيصها. لذلك، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 7 أسباب تؤدّي إلى التعرّق الليلي الشّديد.

1
نقص سكر الدّم

نقص سكر الدّم

يسبّب هبوط مستوى السّكر في الدّم فرط التعرّق وخصوصاً خلال الليل، وقد يحدث هذا الهبوط نتيجة تناول الإنسولين وبعض أدوية السّكري الأخرى.

2
الإضطرابات الهرمونيّة

الإضطرابات الهرمونيّة

من الممكن أن تسبّب الإضطرابات الهرمونيّة عموماً في فترة البلوغ على سبيل المثال أو تلك التي تحدث أثناء الحمل، التعرّق الشّديد ليلاً. ومن أبرز أنواع الإضطرابات الهرمونيّة الأخرى التي تسبّب التعرّق الليلي الشّديد ما يُعرف بفرط نشاط الغدة الدرقيّة.

3
سنّ اليأس

سنّ اليأس

مع عدم انتظام أو غياب الدّورة الشهريّة قد تكون المرأة اقتربت ممّا يُعرف بسنّ اليأس أي انقطاع الطمث، وهذه الفترة تترافق عادةً ما أعراضٍ عدّة مثل الهبّات السّاخنة أو الحرارة المفاجئة بالإضافة إلى التعرّق الليلي الشديد.

4
العدوى

العدوى

هناك بعض الأنواع من العدوى التي يمكن أن تُسبّب التعرّق اللّيلي الشديد ومن أهمّها مرض السلّ الرئويّ بالإضافة إلى العدوى البكتيريّة المسبّبة لبعض الحالات المرضيّة.

5
بعض الأدوية

بعض الأدوية

قد تنتج عن استهلاك بعض أنواع الأدوية آثارٌ جانبيّة عدّة منها فرط التعرّق الليلي. ومن أبرز هذه الأدوية نذكر: مضادات الإكتئاب، بعض أنواع خافضات الحرارة، الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل الهرمونات، أدوية السّكري ومسكّنات الألم.

6
انقطاع النّفس الانسدادي النّومي

انقطاع النّفس الانسدادي النّومي

هذه الحالة تنتج عن تضيّق الحلق أثناء النّوم ممّا يعيق التّنفس. وفي حال المعاناة من انقطاع النّفس الإنسدادي النومي، يحدث تقييدٌ للنّفس ويكون احتمال التعرّق ليلاً أعلى بـ 3 مرّاتٍ بسبب تضيّق جدران الحلق.

7
السرطان

السرطان

قد يكون التعرق الليلي الشديد ناتجاً عن إصابةٍ غير مشخصّة ببعض أنواع السّرطان؛ مثل سرطان الغدد الليمفاويّة وسرطان الدّم. مع الإشارة إلى أنّ فرط التعرّق الليلي يكون في هذه الحالة مصحوباً بأعراضٍ أخرى.

إليكم المزيد عن فرط التعرّق في الروابط التالية: 

 

أعراض الأنفلونزا... هل تشمل التعرّق الليلي؟

هذه هي أسباب التعرّق الليلي خلال فصل الشتاء

إنتبهوا من التعرق الليلي... قد يشير الى إصابتكم بهذه الأمراض!

‪ما رأيك ؟