ما الذي يسبّب الرؤية الضبابية للعين؟

ما الذي يسبّب الرؤية الضبابية للعين؟

ريتا عبدو
اسباب الرؤية الضبابية

الرؤية الضبابيّة من معوّقات النظر الطبيعي، وتعني عدم القدرة على رؤية التفاصيل، رغم التحديق بشدّة، ما يجهد عضلة العين ويتعبها. لذا دعونا نتعرّف في هذا المقال من موقع صحتي على أسباب الرؤية الضبابيّة في العين. إليكم كل التفاصيل.

 

ما هي أسباب الرؤية الضبابيّة للعين؟

- الانفصال الشبكية، بسبب تحرّك طبقة رقيقة خلفيّة، من نقطتها الطبيعيّة، من شبكة العين، ما يؤدّي إلى انفصالها عن الأوعية الدمويّة والتي بدورها تقوم بتغذية أنسجة العين بالأكسجين.

- السكتة الدماغيّة، التي  تؤثّر على الجزء الذي يتحكّم بالرؤية في الدماغ ، ما يؤدّي إلى عدم وضوح الرؤية سواء بعين واحدة أو بالمعنيين.

- نوبة إقفاريّة عابرة، والتي تتشابه مع السكتة الدماغيّة، تستمرّ فقط لبضع دقائق، وهي تحذير أوّلي للإصابة بسكتة دماغيّة. فتؤدّي خلال حدوثها إلى الرؤية الضبابيّة.

- انتكاسة العين، نتيجة التقدّم بالعمر، يؤدّي إلى خلل في بقعة العين، وهذه النقطة هي المسؤولة عن تأمين وضوح الرؤية، ما يعني خلل يقع العين يسبّب الرؤية الضبابيّة.

- التهاب ملحمة العين، وتعرف أيضاً بالعيون الورديّة، وتعني التهاب بطّانة العين الخارجيّة، بسبب عدوى فيروسيّة، أو البكتيريا.

- التهاب في قزحيّة العين أي الجزء الملوّن منها، بسبب صدمة أو عوامل وراثيّة، هذه الحالة مؤلمة وتؤثّر بالتالي على صحّة وقوّة البصر.

- تآكل أو التهاب القرنيّة، بسبب خدش أو بكتيريا أو حتى ارتداء عدسات لاصقة، ما يؤّدي حتماً إلى مشاكل في الرؤية.

- الثقب البقعي الذي يصيب مركز الإصرار في العين، ويجعل الرؤية مشوّشة حتى فقدان النظر اذا بقي من دون علاج.

-  الصداع النصفي اذا سبقت حدوثه هلالة، والتي من الممكن أن تسبّب تشوّش في الرؤية، فتظهر خطوط مموّجة أو إشارات أخرى عند النظر.

- الإصابة بمرض السكري، فعند ارتفاع معدّل السكر في الدم بشكل ملحوظ، تتضخّم عدسة العين، فتصبح الرؤية ضبابيّة.

- إجهاد العين بسبب النظر طويلاً إلى الأجهزة الالكترونيّة أو بسبب قلّة النوم.

لذا كما تلاحظون، فهناك أسباب عدّة لضبابية العين، فحين تلاحظون مثل هذا العارض من المفضّل دائماً أن تستشيروا الطبيب المختصّ.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من الصداع بشكل دائم؟ اكتشفوا الاسباب وراء ذلك

هذه هي الأعراض الجانبيّة التي تترافق مع استخدام الأنسولين عند مريض السكري

مخاطر عديدة للإنفلونزا على مريض السكّري... تنبّهوا لها!

‪ما رأيك ؟