ما لا تعرفونه عن لين العظام

ما لا تعرفونه عن لين العظام

ان لين العظام هو ضعف العظام بسبب مشاكل مع تكوينها العظام أو عملية بنائها. وعلى الرغم من ان لين العظام ليس هو نفسه هشاشة العظام، الا ان الاضطرابات في العظام يمكن أن تؤدي أيضاً إلى لين العظام وحدوث كسور فيها، فما هي اسباب هذا اللين وسبل علاجه؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه عبر موقع صحتي.

 

أسباب لين العظام

 

ان السبب الاساسي وراء لين العظام هو النقص في فيتامين د لا سيما وان الجسم يستخدم الكالسيوم والفوسفات لبناء عظام قوية، وقد يحدث لين العظام إذا كان الجسم لا تحصل على ما يكفي من هذه المعادن في النظام الغذائي أو إذا كان الجسم لا يمتصها بشكل صحيح.

 

فلين العظام يمكن أن يتطور في الأشخاص الذين يقضون وقتا قليلا في أشعة الشمس، ويستخدمون واقي من الشمس قوي جدا لا سيما وان فيتامين د هو أحد المغذيات الهامة التي تساعدك على امتصاص الكالسيوم في المعدة ، ويساعد أيضا في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفات لتكوين العظام السليمة، يتم ذلك داخل الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس، ويمكن أيضا أن يتم استيعابها من الأطعمة مثل منتجات الألبان والأسماك.

 

اعراض لين العظام

 

قد لا يكون لديك أي أعراض لين العظام، على الرغم من علامات لين العظام قد تكون واضحة في صور الأشعة ولكن كلما اشتد لين العظام، قد تواجه ألم العظام وضعف العضلات وهذا الألم يؤثر على أسفل الظهر والحوض والوركين والساقين والأضلاع.

كما ان انخفاض قوة العضلات وضعف الساق قد يسبب مشية متهادية وتجعل من الصعب بالنسبة لك ان تمشي بطبيعة، كما أعراض أخرى غير ضعف العضلات بسبب مشاكل في الموقع حيث تعلق العضلات بالعظام، آلام العظام، وخاصة في الوركين، وهو أيضا أحد الاعراض شائعة جداً.

إذا كان لديك مستويات منخفضة جدا من الكالسيوم في الدم، قد يكون لديك عدم انتظام ضربات القلب، فانخفاض الكالسيوم في الدم قد تؤدي أيضا إلى حدوث التنميل حول الفم أو في الساقين، وتشنجات في اليدين والقدمين.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر هشاشة العظام من خلال الروابط التالية:

 

هذه هي أبرز أسباب طقطقة العظام أو المفاصل

كيف يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب؟

هشاشة العظام… مرض صامت يمكن ان يدمّركم

‪ما رأيك ؟