ما هو احدث علاج للثة السوداء؟

ما هو احدث علاج للثة السوداء؟

إن المادة المسؤولة عن لون اللثة هي الميلانين بالإضافة إلى الكراتين والهيموجلوبين وتتواجد هذه الصبغات بنسب معينة فى اللثة لإعطاءها اللون الزهري الطبيعي. ولكن قد يحدث خلل فى توازن هذه النسب المتواجدة مما يسبب اسوداد فى لون اللثة وتسمى باللثة السوداء، وتكون اما على شكل نقاط، او تصبغ اللثة كاملاً، ويتفاوت اللون ما بين البني أو الأسود.

 

مسببات وأعراض إلتهاب اللثة

 

مسببات اللثة السوداء

 

هناك نوعان من التصبغ: الأول هو التصبغ غير المرضي ويسمى تصبغ اللثة الغير عضوي والثاني هو تلون اللثة المرضي ويكون اما بسبب بعض الادوية او نتيجة استنشاق بعض المواد التي تظهر على شكل تلون في اللثة. كما أن بعض الامراض الهرمونية كداء أديسون وداء نيلسن تكون لها اعراض بتلوين اللثة بالسواد، كذلك بعض المعادن الموجودة في مياه الشرب مثل الرصاص تترسب باللثة وتسبب اسودادها.

 

أبرز العلاجات البسيطة لنزيف اللثة

 

علاج اللثة السوداء التقليدي

 

في السابق، كانت عمليات تفتيح اللثة تقوم على ازالة البقع الداكنة الناتجة عن التدخين وكثرة الشاي والقهوة والمشروبات الغزية. فكان الطبيب المختلص في امراض اللثة يقوم بكشط طبقة رقيقة من اللثة باستخدام تخدير موضعي وادوات خاصة لهذه العملية ومن ثم تغطية اللثة بمادة مطاطية معقمة.

ولكن بعد هذه العملية سيعاني المريض من آلام فظيعة لا سيما إذا لم يلتزم بالمسكنات التي يصفها له الطبيب المعالج بالاضافة الى عدد الزيارات اللازمة لتبديل المادة المطاطية اسبوعياً الى ان يلتئم الجرح مما يرهق المريض.

 

علاجات متنوعة وسهلة لالتهاب الاسنان

 

علاج اللثة السوداء بالليزر

 

مع تعدد استخدامات الليزر، فإن عمليات تجميل اللثة أصبحت أكثر سهولة في إجرائها بالإضافة إلى نتائج أفضل مما سبق، ويتم الآن إجراء تلك الجراحات في معظم الدول المتقدمة من خلال استخدام تقنية الليزر المتطورة حيث يتم مسح سطح اللثة بالليزر الانتقائي وهي تقنية جديدة طورت حديثاً حيث يؤثر هذا النوع من الليزر فقط على الخلايا التي تحوي صبغة الميلانين ويتفاعل معها بطريقة تؤدي إلى زوال اللون الداكن منها وتصبح ذات لون زهري فاتح. وهذا ما ينهي وبشكل دائم مشكلة اللثة الداكنة أو السوداء بطريقة سريعة وآمنة والاهم أنها تجنب المريض العديد من المضاعفات.

‪ما رأيك ؟