ما هو داء الملاريا؟ هذه المعلومات يجب ان تعرفوها

ما هو داء الملاريا؟ هذه المعلومات يجب ان تعرفوها

الملاريا أو malaria هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان ومن الممكن أن تؤدي إلى فقدان الحياة. فما هو هذا المرض، أسبابه وأعراضه؟ كيف يتم علاجه، وهل من طرق للوقاية منه؟ كلها أسئلة نجيب عليها في السطور التالية.

 

الملاريا وأسبابها

 

ينتقل مرض الملاريا إلى الإنسان عن طريق عضة من بعوض الأنوفيليس anopheles، وهذا النوع من البعوض متواجد بكثرة في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية. هذه البعوضة تكون مصابة بعدوى الكائن الطفيلي plasmodium الذي يتسلل إلى الكبد، وهناك ينضج ويبدأ بالانقسام،  ومن ثم ينتقل إلى كريات الدم الحمراء ويسبب بانفجارها وتدميرها.

 

أعراض الملاريا

 

 تنقسم حالات الإصابة بالملاريا إلى المعقدة وغير المعقدة، بحسب قوة العدوى من جهة والسرعة في العلاج من جهة أخرى. وأعراض الحالات غير المعقدة تشبه أعراض الأنفلونزا وتكون على الشكل التالي:

 

الشعور بالقشعريرة والبرد، تتبعها نوبات من الصداع والغثيان والتقيؤ، ترافقها نوبات الصرع، والتعرّق الشديد والتعب والإجهاد.

 

أما حالات الملاريا المعقّدة التي تظهر في حال كانت العدوى شديدة، أو في حال لم يتم علاج المرض بشكل مبكر فهي ممكن أن تصل إلى إصابة الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم مثل الكبد والكلى والجهاز التنفسي، ويعاني المصاب بها من نوبات متكررة من الصرع والتشنجات في الجسم، الحمى الشديدة إلى حد الإرتجاف، فقدان الوعي، مشاكل في الجهاز التنفسي، أعراض فقر الدم الشديدة مثل التعب الشديد والدوار واضطرابات دقات القلب، وأيضاً اليرقان.

 

العلاج والوقاية

 

غالباً ما يكون علاج الملاريا باستخدام المضادات الحيوية، إن على شكل أقراص أو حقن في الوريد. ويعتمد نوع العلاج على شدة العدوى ونوع الطفيلي الذي سببها، إضافة إلى المكان الجغرافي الذي التقط فيه المريض عدوى الملاريا.

 

أما الوقاية فتقوم أولاً على الاطلاع على المنطقة الجغرافية التي ينوي الشخص السفر إليها ليعرف إذا كانت إحدى مناطق انتشار الملاريا، ومن الواجب أيضاً استشارة الطبيب قبل السفر لتناول الأدوية الوقائية من هذا المرض مع الأخذ بعين الإعتبار الوضع الصحي للشخص المسافر والتأكد من أن هذه الأدوية الوقائية لن تسبب له أي أذى أو مضاعفات.

 

خلال السفر، من الضروري أن يتم استعمال الناموسية خلال النوم للحماية من اللسعات، كما ويجب أيضاً الوقاية من خلال الملابس، أي ارتداء الثيابوالأحذية التي تغطي الجسم بكامله حتى الكاحلين والقدمين، بعض وضع الأدوية الطاردة للحشرات على كامل الجسم، ومن الممكن أيضاً أن يتم رش المبيد الحشري على الثياب من الخارج.

 

المزيد حول مرض الملاريا في الروابط التالية:

 

كيف تنتقل عدوى الملاريا؟ وما هي سبل الوقاية؟

موقع صحّتي يجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول الملاريا!

باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

‪ما رأيك ؟