ما هو معدل السكر التراكمي؟ ومتى يكون طبيعياً؟

ما هو معدل السكر التراكمي؟ ومتى يكون طبيعياً؟

السكر التراكمي الطبيعي

السكري مرض مزمن وشائع يمكن أن يطال كثيرين ولعدة أسباب، كما أن هناك العديد من عوامل الخطر التي من الممكن أن تسبب الإصابة به. ورغم الخطورة التي يمكن أن تبلغها مضاعفات السكري، من السهل التعايش مع هذا المرض من خلال اتباع نمط حياة صحي والحفاظ على معدلات السكر طبيعية في الدم بعيداً من الارتفاع أو الانخفاض. فما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

معدل السكر التراكمي

معدل السكر التراكمي يدلّ على معدل مستويات السكر في الدم خلال فترة 3 أشهر. ويُعرف تحليل السكر التراكمي بالهيموغلوبين السكري، حيث أن سكر الدم أو الغلوكوز المتراكم في الدم يرتبط مباشرةً بالهيموغلوبين، وبالتالي يقيس تحليل السكر التراكمي نسبة السكر المرتبط بالهيموغلوبين خلال الـ 3 أشهر الماضية. وهذه الفترة مرتبطة بأنّ دورة حياة خلايا الدم الحمراء تدوم 3 أشهر.

 

ما هو المعدل الطبيعي؟

يكون معدل السكر التراكمي طبيعياً إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين 4 و5 و6 في المئة. وإذا سجّلت النتيجة 6، فإنّ والشخص قد تكون لديه فرصة أعلى للإصابة بالسكري. وتشير نتيجة مستوى السكر التراكمي 6.5 في المئة إلى الإصابة بالسكري.

 

تحليل معدل السكر التراكمي

يتمّ اللجوء إلى فحص معدل السكر التراكمي للتحقق من الإصابة بالسكري أو ما إذا كان هناك خطراً للإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى مراقبة حالة المرض في حال الإصابة به.

وتأتي نتائج التحليل بالنسبة المئوية، حيث يعني الحصول على أقل من 5.7 في المئة أنّ الجسم طبيعي لا يعاني من السكري وما من خطر للإصابة به. أما إذا أتت النتيجة ما بين 5.7 و6.4 في المئة، فهذا يدلّ على أنّ الجسم يمرّ في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري. وعند الحصول على 6.5 في المئة وأكثر، تدلّ النتيجة على أنّ الجسم مصاب بالسكري.

 

يوصى بفحص معدل السكر التراكمي بشكلٍ دوري نظراً لأهمية ذلك في التشخيص المبكر والدقيق للحالة الصحية للجسم ومحاولة التحكم بمستويات السكر خصوصاً في حال الإصابة بالسكري أو المعاناة من بعض الأعراض الخاصة بمرحلة ما قبل السكري، مما يساعد على تأخير الإصابة والوقاية من المضاعفات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


اقرأوا المزيد عن السكري في هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟