ما هي اسباب حدوث التهاب في المستقيم؟

ما هي اسباب حدوث التهاب في المستقيم؟

التهاب المستقيم (proctitis) هو التهاب في غشاء المستقيم المخاطي. قد يكون حاداً ويمكن ان يترافق مع اسهال، حمى، دم ومخاط في البراز وزحير (احساس ملّح بضرورة التبول او التغوط مع عدم القدرة على ذلك).

 

هل نزول الدم مع البراز يدعو إلى القلق؟

 

مسببات لالتهاب المستقيم

تتعلق هذه الاعراض بمدى حدة الالتهاب وبمسبب الالتهاب. ويمكن ان يكون التهاب المستقيم مزمناً ومتكرراً. وفي حالات الالتهاب الخاصة غير المتعلقة بالاصابة بعدوى، يمكن ان ينشأ هذا الالتهاب في اعقاب المعالجة الاشعاعية او عملية جراحية، كظاهرة ثانوية نتيجة لتناول ادوية معينة، او بسبب نقص في تزويد الدم. فعندما يشكو المريض من وجود اسهال دموي لمدة تزيد عن اسبوع، يتم استيضاح الامر بواسطة اختبارات دم، فحص البراز والتنظير السيني.

 

الأعراض

يشكو المريض من الحمى والام في الجهة اليسرى من اسفل البطن. في بعض الحالات يمكن ان يتفاقم المرض حتى ظهور خراج في محيط الامعاء الغليظة.

 

ما هي المسببات المحتملة للألم عند التبرز؟

 

العلاج
يعتمد العلاج على المضادات الحيوية والمراقبة الطبية للمريض. في بعض الحالات يتم اجراء عملية جراحية للمريض بعد وقت قصير من الاصابة بالنوبة الحادة. وقد يكون التهاب المستقيم مرافقاً لالتهاب الامعاء الغليظة التقرحي الذي يكون عبارة عن التهاب مستمر في الغشاء المخاطي يبدأ من الشرج. اما لمن يعاني من مرض كرون، فلا يحدث لديه التهاب في المستقيم، بل كمية معينة من التقرحات، ويتم تحديد التشخيص بواسطة تنظير القولون والاختزاع، وهذه الالتهابات هي حالات مزمنة.

 

طريقة واحدة لعلاج الناسور لا غير!

‪ما رأيك ؟