ما هي الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين؟ وكيف يُعالج؟

ما هي الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين؟ وكيف يُعالج؟

ماريا رعد
ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين

غالباً ما نعتقد أن مشاكل ضغط الدم تتعلق بالبالغين أو بكبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية فقط، الا أن دراسات عدة أكدت أن ارتفاع ضغط الدم حالة صحية خطيرة تهدد جميع الأعمار حتى المراهقين. فما هي الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم لدى المراهق؟ وكيف يُعالج؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ثمة أمور مشتركة وقسماً مختلف بين حالتي ارتفاع ضغط الدم لدى المراهق والبالغ، فقد تتشابه الأعراض بينهما لكن يختلف الشعور بهذه الأعراض، فأشارت الأبحاث أن المراهقين يشعرون بالأعراض بدرجة أقل من البالغين. ومن أبرز الأعراض التي تُصاحب المراهق أثناء ارتفاع ضغط الدم نذكر: الصداع، زيادة نبضات القلب، الإرهاق، الدوخة وضيق التنفس.


ما هي الأسباب وراء ارتفاع الضغط لدى المراهقين؟

بشكل عام، أسباب ارتفاع ضغط الدم تتشابه بين حالتي المراهقين والبالغين لكن هناك بعض الأسباب التي تزيد خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى المراهقين وهي كالتالي:

- تناول الوجبات السريعة: يلجأ المراهقين بشكل كبير لتناول هذا النوع من الوجبات والجدير بالذكر أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات عالية من الصوديوم الذي بدوره يساهم بارتفاع ضغط الدم.

- السمنة: ان المراهقين المصابين بالسمنة، هم الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم وذلك لأن السمنة تساهم برفع مستوى الكولسترول وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

- عوامل وراثية: في حالات نادرة يكون السبب وراء ارتفاع ضغط الدم عامل وراثي من جهة الأب أو الأم.

- ضيق الشريان الكلوي: يُعتبر الشريان الكلوي الشريان الأساسي المغذي للكلى، فعند الإصابة بهذه الحالة تتأثر الكلى سلباً وتعجز عن القيام بوظائفها، فهي من أولى الأعضاء التي تتحكم بمستوى ضغط الدم في الجسم.

- مشاكل الغدة الكظرية: تنتج مشكلة الغدة الكظرية عن الزيادة في افراز هرمون ألدستيرون، الأمر الذي يساهم باحتفاظ الكلى بالأملاح والمياه فيرتفع بالتالي ضغط الدم.


علاج ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين:

ممكن التحكم بارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين بمجرد معرفة السبب ورائه ومعالجته، فهو لا يشكل الخطورة نفسها لدى البالغين. ومن العلاجات التي يقدمها الطبيب في حالات كهذه نذكر:

- اتباع نظام غذائي صحي.

- الاعتماد على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

- التخفيف من تناول الوجبات السريعة.

- قياس ضغط الدم بشكل دوري.

- الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم المثالي.

في حال ظل ضغط الدم مرتفع، على المراهق الالتزام بالأدوية التي سيمنحه إياها الطبيب التي من شأنها تنظيم ضغط الدم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مشاكل ضغط الدم اضغطوا على الروابط التالية:

إرتفاع ضغط الدم... كيف يؤثر على حياتكم؟ وهل يمكن أن تحموا أنفسكم منه؟

كيف تعرفون إذا إنخفض ضغط الدم لديكم أو إرتفع؟

افكار خاطئة جداً عن ارتفاع ضغط الدم... تجنبوا تصديقها!



‪ما رأيك ؟