ما هي الحالات التي تتطلّب اجراء القسطرة القلبية؟

ما هي الحالات التي تتطلّب اجراء القسطرة القلبية؟

القسطرة القلبيّة ‎هي تقنيّة طبيّة مُستخدمة لتشخيص أو علاج أنواع من أمراض القلب ومشاكل في الأوعية الدمويّة. وتتمّ القسطرة القلبيّة عبر إدخال أنبوب رفيع وطويل في شريان أو وريد الأربيّة، أو من العنق أو الذراع. فيتم توصيل الأنبوب عبر الأوعية الدمويّة إلى القلب. ويلجأ الأطباء إلى القسطرة القلبيّة لإجراء اختبارات تشخيصيّة، أو معالجة المشاكل القلبيّة. لمعرفة تفاصيل أكثر عن أسباب استخدام القسطرة القلبيّة، تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب إجراء القسطرة القلبيّة

1

اختبارات تشخيصيّة لرصد خلل في القلب

يتم إجراء قسطرة القلب لتشخيص الحالات التالية: تحديد مكان تضيُّق أو انسداد الأوعية الدمويّة اذا كان المريض يعاني من ألم في الصدر. وتُستخدم أيضاً لقياس مُعدّلات الضغط والأكسجين في القلب. كذلك تتم القسطرة للتحقّق من عمل ضخِّ القلب، ولأخْذ خزعة من أنسجة القلب. وبشكل عام، القسطرة ضروريّة للبحث عن أي خلل في صمامات القلب.

2

علاج أمراض القلب

تُستخدم القسطرة القلبيّة لتوسيع الشرايين الضيّقة، إغلاق ثقوب في القلب، إصلاح أو استبدال صمامات القلب، فتح وتوسيع صمامات القلب الضيّقة. كما انّها ضرورية لعلاج خلل انتظام دقات القلب، ولإغلاق جزء من القلب بهدف منع الجلطات الدمويّة.

3

إصلاح العيوب الخلقيّة في القلب

يمكن اللجوء لعمليّة القسطرة القلبيّة بهدف إصلاح عيوب خلقيّة تولد مع الشخص، وتكون موجودة في القلب. هذه العيوب تؤثّر على وظيفة القلب، ومنها عيوب في صمام القلب، الذي تكمن وظيفته بضخ الدم باتجاه واحد، من دون رجوعه إلى الأعلى. أو قد يكون العيب موجوداً في الحاجز الفاصل بين البطينين أو الأذينين.

4

تخفيف الألم الذي تسبّبه الذبحة الصدريّة

الذبحة الصدريّة تحصل بسبب عدم وصول الدم المؤكسد إلى عضلة القلب أو وصوله بشكل غير كافٍ. تؤدي هذه المشكلة، إلى ألم شديد في محيط القلب والصدر. فيتم اللجوء الى عمليّة القسطرة، لمعالجة انسداد الأوعية الدمويّة بسبب التخثّر، وأيضاً لتخفيف ألم الصدر الشديد.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

الحرقان في الحلق... لكلّ سبب علاج!

ما الذي يمكن أن يسبّب لكم انتفاخاً في البطن؟

أي علامات تشير الى اصابتكم بعدوى الخميرة في الفم؟

‪ما رأيك ؟