ما هي الطرق المناسبة لعلاج جرثومة المعدة؟

ما هي الطرق المناسبة لعلاج جرثومة المعدة؟

علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة شائعة الحدوث وهي تُعرف بالجرثومة الحلزونية أو الجرثومة الهضمية، كما أنّها من أبرز الأسباب المؤدية لمعظم مشاكل المعدة ومنها القرحة. ونظراً للمضاعفات التي قد تسبّبها والتي يمكن أن تكون خطيرة في حال إهمال الحالة، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج جرثومة المعدة.

 

- المضادات الحيوية:

يمكن أن يصف الطبيب نوعين مختلفين من المضادات الحيوية على الأقل، للتخلص من جرثومة المعدة والقضاء عليها. وفي حال ظهور أي أعراض جانبية، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة ووصف الأنواع المناسبة كبديل.

 

- العلاج الثلاثي:

العلاج بالأدوية فعّال في بعض حالات الإصابة بجرثومة المعدة، خصوصاً وأنه يحتوي على 3 عناصر وهي المضادات الحيوية بحيث تكون من نوعين مختلفين أمّا العنصر الثالث فهو مضادات الحموضة.

وينجح هذا العلاج في مكافحة جرثومة المعدة نظراً لأنّ المسبب الأساس للقرحة الهضمية هو بكتيريا حلزونية لذلك فإنّ المضادات الحيوية تنجح في التخلص منها.

 

- أدوية لتخفيف الحموضة:

قد يلجأ الطبيب خلال علاج جرثومة المعدة، إلى وصف أدوية معادلات الحموضة على شكل مشروب أو حبوب، للتخفيف من حموضة العصارة الهضمية في المعدة.

 

- الجراحة:

اللجوء إلى الجراحة عادةً ما يكون الخيار الأخير للطبيب بعد فشل الطرق العلاجية بالأدوية في حال لم تُعطِ النتيجة المطلوبة كما كان متوقعاً، أو في حال حصول مضاعفات صحية.

 

- العلاج الغذائي:

يُنصح باتباع نظام غذائي مكوّن من وجبات بسيطة أو مهروسة وتجنّب تناول المأكولات التي تسبب الانتفاخ والتي تزيد من الحموضة مثل المقالي، للتقليل من أعراض جرثومة المعدة ومشاكلها.

 

- الإقلاع عن التدخين:

يسبب التدخين العديد من المشاكل الصحية ومنها مشاكل هضميّة تطال المعدة وتؤدي إلى ضعف استجابتها وضعف عملها من ناحية أداء وظيفتها.

من هنا، لا بدّ من الإقلاع عن كل العادات السيئة وأبرزها التدخين، لأنّه يسبب تهيج بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة ممّا يزيد من جرثومة المعدة سوءاً ولا يساعد العلاجات المتبعة على إعطاء النتيجة المطلوبة.

 

في حال إهمال جرثومة المعدة وعدم إيلاء أي أهمية للأعراض، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا مضاعفات صحية عديدة تشمل نزيف الدم الداخلي بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


اليكم المزيد من المعلومات عن جرثومة المعدة من خلال موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟