ما هي العلاجات الفعّالة للإمساك المزمن والانتفاخ؟

ما هي العلاجات الفعّالة للإمساك المزمن والانتفاخ؟

 علاج الامساك المزمن والانتفاخ

يمكن ان تعانون من الغازات عندما تتغذى البكتيريا في الأمعاء الغليظة على الكربوهيدرات الموجودة في البراز. إذا كنتم تعانون من الإمساك، فقد يكون من الصعب تمرير البراز واخراجه من الجسم وهذا ما قد يسبب بدوره الانتفاخ وعدم الراحة أيضاً. ولكن، ما هي اهم العلاجات التي يمكن ان تساعدكم على التخلص من الإمساك المزمن والانتفاخ؟

 

علاج الامساك المزمن والانتفاخ

الزنجبيل

الزنجبيل هو جذر نبات لذيذ يضيف التوابل للطهي، كما ويُعرف بخصائصه المهدئة للمعدة. ولأن الزنجبيل يعزز حركة الامعاء، فإنه قد يخفف الغازات والانتفاخ أيضاً. يمكنكم تناول الزنجبيل على شكل مكمّلات أو يمكنكم شرب شاي الزنجبيل.

 

النشاط البدني

يمكن للنشاط البدني أن يحرك الأمعاء بشكل أكثر انتظاماً، مما يساعد على التخلص من الإنتفاخ ويساعد على اخراج البراز. يمكن للمشي او ايّ نشاط بدني آخر، ولو لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في المساعدة على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من الإنتفاخ والغازات.

 

زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع مفيد جداً للتخلص من الإمساك المزمن والانتفاخ بشكلٍ كبيرٍ. يعمل زيت النعناع على إرخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغازات والبراز بالتحرك بشكل أكثر فعالية. ولكن، من الضروري ان تتجنبوا زيت النعناع لعلاج الإمساك المزمن والانتفاخ في حال كنتم تعانون من الحرقة.

 

الالياف الغذائية

يساعد تناول المزيد من الألياف على منع الإمساك والانتفاخ. من المهم أن تعرفوا أن تناول الكثير من الألياف أو زيادة تناول الألياف بسرعة كبيرة جداً يمكن أن يسبب المزيد من الغازات والانتفاخ. فقد يلاحظ العديد منكم آثاراً سلبية من تناول أكثر من 70 غراماً من الألياف يومياً. فعند زيادة تناول الألياف، من الأفضل البدء ببطء وزيادة هذه الاطعمة على مدى عدة أسابيع للسماح للجسم بالتكيف مع هذا التغيير في النظام الغذائي.

 

تناولوا البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا جيدة تعيش في الأمعاء. قد يساعد تناول مكمّلات البروبيوتيك في تنظيم بكتيريا القولون التي يمكن أن تنتج الغازات وتسبب الانتفاخ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل من مضاعفات صحيّة لعمليّة ازالة حصى الكلى؟

4 علاجات منزلية فعّالة تساعدكم في التخلّص من الدوالي!

مضاعفات يجب التنبّه لها في حال لدغكم العنكبوت السامّ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟