انتبهوا من ارتفاع ضغط العين!

انتبهوا من ارتفاع ضغط العين!

يمكن لارتفاع ضغط العين أن يسبب، في حال بقي دون علاج، الزرق وفقدان البصر الدائم عند بعض الأفراد. ومع ذلك، يمكن لبعض الناس أن يكون لديهم إرتفاع ضغط الدم في العين، دون التسبب بأي ضرر لعيونهم أو الرؤية، وذلك يمكن تحديده عن طريق إجراء فحص العين الشامل وإختبار المجال البصري. ومن هنا نقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب هذه المشكلة الصحية واعراضها.

 

ارتفاع ضغط العين

لا تستطيع أن تشخص بنفسك إذ ما كان لديك إرتفاع ضغط الدم في العين، وذلك لعدم وجود إشارات خارجية مثل ألم في العين أو إحمرار في العينين. ولكن خلال فحص العين الشامل، سيقوم طبيب العيون بقياس  IOP  لديك ومقارنتها مع المستويات العادية.

 

اسباب ارتفاع ضغط العين

 العوامل التي تسبب أو ترتبط بإرتفاع ضغط الدم في العين تكاد تكون نفس أسباب الزرق ، وتشمل:

 

- إنتاج مائي المفرط (أو الخلط المائي) وهو سائل واضح يتم إنتاجه في العين من قبل الجسم الهدبي، هيكل يقع خلف القزحية ، تدفق مائي من خلال البؤبؤ ويملأ الدائرة الأمامية للعين، في الفراغ بين القزحية والقرنية.

- تصريف السائل من العين من خلال هيكل يدعا شبكه تربيقية، في محيط الدائرة الأمامية، حيث تلتقي القرنية والقزحية ، فإذا ما كان الجسم الهدبي ينتج الكثير من السائل ، فأن الضغط في العين يزيد، مما يتسبب في إرتفاع ضغط الدم في العين.

- تصريف السائل غير كافٍ، فإذا كانت تصريف السائل يتم ببطء شديد من العين ، فإن ذلك يعطل التوازن الطبيعي لإنتاج وتصريف السائل العين ، وهذا سوف يسبب إرتفاع ضغط العين.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم في العين

 معظم الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم في العين لا تواجه أي أعراض. لهذا السبب، فإنّ اختبارات العين المنتظمة مع طبيب العيون مهمة جدا لاستبعاد أي ضرر في العصب البصري من الضغط العالي.

‪ما رأيك ؟