ما الذي يجب أن نأكله حين نعالج بالكورتيزون؟

ما الذي يجب أن نأكله حين نعالج بالكورتيزون؟

يضطر الكثير من الأشخاص الى تناول دواء الكورتيزون للتخلص من بعض الأمراض أو الالتهابات الشديدة أو الأمراض المستعصية. ويتعرض الشخص الذي يتناول هذا الدواء الى الكثير من أعراضه الجانبية، كاحتباس الصوديوم وإنقاص البوتاسيوم ما يؤدي الى زيادة ملحوظة في الوزن بسبب احتباس الماء أيضاً، وفي بعض الحالات الخاصة أخطاء في توزيع الدهون في الجسم. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم بعض النصائح لنظام غذائي صحيح أثناء العلاج بالكورتيزون.

 

- زيادة الوزن: كما كنا قد ذكرنا سابقاً أن الكورتيزون يؤدي الى مشاكل في تغير توزع الدهون في الجسم وتراكمها في أماكن غير اعتيادية ومغايرة عن مكانها الصحيح وبخاصة في البطن والوجه والعنق، ونسبة عالية من المرضى يلاحظون في زيادة في الوزن بعد شهرين من الخضوع للعلاج بخاصة السيدات والشباب. وكلما كان المريض يتعاطى جرعة عالية كلما ارتفع الخطر.

 

- تعديل مستويات الأطعمة: على المرضى الذين يخضعون الى العلاج بالكورتيزون التخفيف من تناول السكريات والنشويات والحلويات والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية المرتفعة ومحاولة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم فهذا سيخفف من تأثير الكورتيزون على الجسم.

 

- الملح (السم القاتل): يجب التوقف بشكل نهائي عن تناول الملح أثناء العلاج بالكورتيزون لأنه يسبب الكثير من المشاكل المرضية وأولها مشكلة احتباس الماء في الجسم والوزن الزائد. من الممكن استعمال الأعشاب والبهارات لتنكيه الطعام والحصول على طعم لذيذ.

 

- المأكولات المعلبة: يجب تناول الاطعمة الطبيعية والصحية المنزلية في حال الخضوع الى العلاج بالكورتيزون لأن الاطعمة المعلبة تحتوي على مادة الـ "Monosodium Glutamate" المضرة وتفادي الحساء المعلب والصويا والأطعمة الغنية بالصوديوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الكورتيزون من خلال الروابط التالية:

 

ما هي مضاعفات الكورتيزون؟

احذروا من مخاطر الكورتيزون على العظام

علاج الشعر بالكورتيزون... اخر الصيحات التجميلية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟