نوبات الصرع من أصعب ما يمكن أن يمرّ به المريض! فكم تطول مدّتها؟

نوبات الصرع من أصعب ما يمكن أن يمرّ به المريض! فكم تطول مدّتها؟

مدة نوبة الصرع

يعاني بعض الأشخاص من نوبات الصرع، نتيجة خلل يحدث في الإشارات الكهربائية الخاصة بالدماغ. في هذا الموضوع من موقع صحتي نتوقف عند أعراض و مدة نوبة الصرع وكيفيّة التعايش معها.

 

 نوبات الصرع: أعراضها ومدّة حدوثها

- أولاً، نوبات الصرع هي عبارة عن خلل بالإشارات الكهربائية في دماغ الإنسان وتأتي بشكل مفاجئ، تحدث تغييرات في تصرّفاته، وفي حركاته، وفي شعوره حتى بوعيه أيضاً. وبعد حدوث نوبتين وأكثر، يشخّص الإنسان بمرض الصرع بحسب نوعها، وهي ثلاثة: نوبة الصرع جزئية المنشأ، نوبة الصرع كليّة المنشأ، نوبة الصرع غير المعروفة المنشأ.

- ثانياً، تستغرق نوبة الصرع التي تحدث بشكل مفاجئ، من ثلاثين ثانية الى دقيقتين أما اذا فاقت مدّة الخمس دقائق فتعتبر نوبة قويّة وخطيرة ويجب التدخل الطبي فوراً في هذه الحالة.

- ثالثاً، إن أعراض نوبة الصرع تأتي بأشكال مختلفة، فأحياناً لا تشعر أن الشخص مصاب بالصرع بل تلاحظ بأنه يحدّق بك بشكل غريب، أما البعض الآخر يعاني من عدّة أعراض وهي:

- إغماء لفترة قصيرة ولكن لا يتذكر الشخص هذه الفترة.

- تغيّر في التصرفات.

- حركة في العينين.

- تغيّر في المزاج، فيغضب الشخص أو يخاف أو يضحك. بشكل مفاجئ

- حدوث رعشة في الجسم.

- السقوط على الأرض.

- ظهور مذاق معدني مرّ في الفمّ.

- إصدار أصوات غريبة.

- فقدان السيطرة على حركة المثانة.

- صعوبة في التنفّس لوقت قصير.

ختاماً، لا يوجد علاج فوري للصرع سوى معالجة سبب حدوث هذه النوبات من خلال الأدوية. ويجب على المريض ابلاغ العائلة والأصدقاء لمعرفة التصرف معه أثناء النوبة، وعدم قيادة السيارة بل استخدام وسائل النقل العامّة. كما يمكن الانضمام الى مجموعات مكوّنة من أشخاص يعانون نفس المرض، فذلك يساعد على التخلص من القلق والتفكير بإيجابية.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الصرع:

ما هي الاعراض التي تشير الى معاناة الطفل من الصرع؟

كيف يمكن التخلّص من الصرع أثناء الحمل؟

5 أعراض تكشف حالة المصاب بالصرع!

‪ما رأيك ؟