هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى وخز الثدي بشكل مستمر

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى وخز الثدي بشكل مستمر

الوخز في الثدي هو نوع من أنواع الآلام التي تصيب النساء في الثدي، وتظهر هذه الآلام بشكل خاص لدى النساء اللواتي يبلغن الثلاثين من العمر. ولا تتعلّق هذه الآلام بحجم الثديين، لأن حجمهما يتغيّر بتغير وزن الجسم، بل بسبب احتواء الثدي على كميّة كبيرة من الأنسجة الدهنيّة التي تزداد بزيادة الأنسجة الدهنيّة في الجسم مع زيادة الوزن وتنقص مع نقصانه. ولكن ضمن أي سياق من الآلام يأتي الوخز في الثدي؟ وما هي أسبابه؟.

 

كيف أقوم بفحص الثدي الذاتي؟

 

أنواع الآلام

 

هناك نوعان من الآلام التي تصيب الثدي وهي: الآلام الدوريّة والآلام غير الدورية:

 

الآلام الدوريّة:

 

- الآلام الأكثر شيوعاً هي الآلام الدوريّة التي ترتبط بالدورة الشهرية لدى النساء، وتبدأ قبل أسبوع من بدء الدورة وتنتهي في أول يوم لها. 

- يتمثل هذا الألم بشعور المرأة بألم خفيف ومتواصل وثقل في منطقة الصدر، وقد يكون الألم خفيفاً عند بعض النساء وحاداً لدى البعض الآخر فتجدن صعوبة في تقبل الوضع بسبب عدم الراحة والألم الحاد.

- أهم أسباب حدوث الآلام الدوريّة هي تأثر أنسجة الثدي بتقلب مستويات هرمونات البروجسترون والاستروجين التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الأحماض الدهنية.

 

ما هو ألم الثدي الدوري ؟

 

الآلام غير الدورية: 

 

- غالباً ما يكون الألم مستمرّاً أو متقطعاً وهو يصيب أحد الثديين دون الآخر. 

- قد يكون الألم حاداً ويشبه آلام الحروق وأحياناً يكون على شكل وخز. 

- أهم أسباب هذه الآلام هي التهاب المفصل ما بين أحد الأضلع وعظمة القص، أو بسبب ألم في عضلات الصدر ناتج عن تآكل من الفقرات العنقية، أو بسبب تكيّس في نسيج الثدي، وكذلك بسبب حدوث التهاب في نسيجه أثناء فترة الحمل، أو تكوّن خراج أثناء الرضاعة أو ارتداء الملابس الضيقة في منطقة الصدر.

- لا تعتبر الآلام غير الدوريّة بأمر خطير فوجودها لا يعني وجود ورم أو سرطان فالألم بحد ذاته نادراً ما يمثل أمراً خطيراً. ويفضل استشارة الطبيب من أجل الإطمئنان إذا كان الألم مصحوباً بورم أو تدرّن أو تكيّس غير خبيث.

- الألم غير الدوري لا يدلّ على الإصابة بسرطان الثدي لأن أعراض السرطان لا تقتصر على الألم فقط، علماً أن بعض حالات السرطان قد لا يرافقها الشعور بالألم. كما أن وجود كرات صغيرة لا يدل بالضرورة على وجود السرطان والأفضل أن يتم الخضوع للفحص السريري وأشعة الموجات الصوتيّة وأخذ الخزعة للإطمئنان قبل الحكم على الحالة.

 

أطعمة تخفف من احتمال إصابتك بسرطان الثدي

‪ما رأيك ؟