هرمون النمو ضروري للجسم فتعرفوا اليه

هرمون النمو ضروري للجسم فتعرفوا اليه

من الضروري ان يحظي كل جسم بالنسبة الكافية من هرمون النمو لينمو بصحة جيدة بعيداً عن الأمراض المكتسبة بسبب نقصه، من هنا من الواجب الاهتمام بتحفيز عمل هذا الهرمون في الجسم للمحافظة على صحة جيدة. نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم هرمون النمو مع كل المعلومات التي قد تهمكم حوله الى جانب كيفية تأثيره على جسمكم بحال نقصه.

 

هرمون النمو وتأثيره على الجسم

هرمون النمو هو هرمون بروتيني يقوم بتحفيز النمو عند الأشخاص وبتحفيز تكاثر الخلايا وتجديدها فيهم كما وينطبق الأمر على الحيوانات أيضاً. هرمون النمو هو حمض اميني يتم إنتاجه وتخزينه ومن ثم إفرازه عن طريق خلايا منمية للجسد في الأطراف الجانبية للغدة النخامية.

 

لم يستخدم هرمون النمو؟

هرمون النمو يستخدم كدواء في الطب وذلك من أجل معالجة اضطرابات النمو في الأطفال ومعالجة نقص النمو في البالغين. قد يوصف هذا الهرمون للمرضى المسنين الذين يعانون من نقص الحيوية لتحفيزهم على ممارسة بعض الأنشطة والرياضات.هناك استخدامات غير قانونية لهرمون النمو كمثل استخدامه كهيئة منشط للرياضيين مما استدعى حظر منعه في الكثير من البلدان.

 

ما هي وظيفة هرمون النمو؟

هرمون النمو يزيد الاحتفاظ بالكالسيوم ويقوي العظام ويزيد م كتلة العضلات ويحفز تكسير الدهون ويزيد من إنتاج البروتين ويلعب دوراً في توازن الجسم كما أنه يقلل من امتصاص الجلوكوز من الكبد ويعزز استحداث السكر ويساه في معدلة وظيفة البنكرياس ويحفز عمل الجهاز المناعي. بحال قصر هرمون النمو من الجسم نلحظ عند الأطفال فشلاً في النمو وقصراً في القامة والأسباب الشائعة لنقصه تشمل الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اعراض يجب ملاحظتها تشير الى نقص هرمون النمو

هذه التمارين يمكن ان تساعدكم لاكتساب بعض السنتيمترات الاضافية

هذا هو الدور الذي تؤديه بعض الهرمونات في الجسم

‪ما رأيك ؟