هل مرض الصدفية معدٍ؟

هل مرض الصدفية معدٍ؟

لمن لا يعرف ما هي الصدفية فالصدفية هي نوع من الامراض الجلدية  التي تظهر على شكل نوع من الاحمرار وفوقه قشر فضيّة ترمز إلى البشرة الميتة، مسبباً نوع من الحكّة القويّة والمستمرّة، وعلى الرغم من سرعة انتشار هذا المرض في جسم الانسان، الا ان التساؤلات تطرح بشكل كبير ولعل ابرزها: هل الصدفية معدية؟ هذا السؤال سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل الصدفية معدية؟

 

على الرغم من ان مرض الصدفية يظهر في أي مكان في البشرة وحتى الأظاف وينتشر بطريقة سريعة في كل انحاء الجسم، الا ان هذا المرض،  غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر، وعلى هذا فإن ملامسة مريض الصدفية والاختلاط به، لا تسبب أي عدوى أو انتقال للمرض من الشخص المصاب للشخص السليم.

 

الا انه في المقابل، تجدر الاشارة الى ان هذا الأمر يمكن ان ينتقل بالعامل الوراثي وقد يكون واحداً من الاسباب التي تؤدي الى السمنة وداء السكري، لا سيما وان اعراضه ايضاً تكون مرافقة للشخص المصاب طوال حياته، على الرغم من وجود الكثير من الادوية التي تساعد على التخفيف من حدته وتوهجه في الجسم.

 

وانطلاقاً من كل ما تقدم يجب التأكيد على ضرورة التعامل مع مرضى الصدفية بشكل طبيعي وعدم اضطهادهم، لا سيما وان هذا المرض لا يشكل فقط معاناة للشخص المصاب به بل انه يؤدي ايضاً الى شعور الشخص المصاب باكتئاب ذاتي بسبب الاثار السلبية التي يتركها هذا المرض على جسم الانسان.

 

ومن هنا أشارت الكثير من الدراسات الى انه كلما كانت الصدفية قوية، كانت مشاكل الاكتئاب أكبر. لا بل أكثر من ذلك، فقد تمّ مقارنته بين مرضى السرطان والقلب والرئة، وتبيّن أن مرضى الصدفية يأتون في المرتبة الثانية من ناحية مشاكل الاكتئاب تلقائياً بعد مرضى الاكتئاب القوي.

 

اقرأوا المزيد عن الصدفية ومشاكل الجلد من خلال موقع صحتي:

 

هل الصدفية مرتبطة بالامراض النفسية؟

د. مايا الهبر تشرح لكم عن الصدفية وطرق العلاج المتاحة

تصلب الجلد... مشكلة تتعدى البشرة السطحية

‪ما رأيك ؟