هل تعانون من صداع الشقيقة؟ اليكم أبرز المعلومات عن هذه الحالة مع د. نبيل محسن

هل تعانون من صداع الشقيقة؟ اليكم أبرز المعلومات عن هذه الحالة مع د. نبيل محسن

خاص موقع صحّتي

 

 صداع الشقيقة هو أكثر انواع الصداع شيوعا في العالم حيث يصيب ما يقارب 20 بالمئة من افراد المجتمع، خاصة في سن المراهقة والشباب. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يشرح د. نبيل محسن، اخصائي في الامراض العصبية في مستشفى المنلا في طرابلس عن مسببات الشقيقة وكيفية تشخيصها وعلاجها. 

 

أبرز أسباب صداع الشقيقة

 

ما هي مسببات الشقيقة؟ هناك عوامل خارجية تحرّض نشاطاً كيميائياً وكهربائياً في الأعصاب مما يؤدي الى تقبض الشرايين واحداث الصداع. تتراوح حدة صداع الشقيقة عادة ما بين متوسط الى شديد جداً وهو ألم نابض يدوم ما بين أربع ساعات ويستمر في بعض الاحيان لمدة ثلاثة أيام. في تلك الفترة، قد يشكو المريض من غثيان وقد يعان من الاقياء وحساسية فارطة للضوء والضجيج. ويرافق الصداع أيضا نقص في الشهية للطعام، الم بطني، شحوب وشعور بالدوخة.

 

أنواع الشقيقة

 

هناك اشكال عديدة للشقيقة منها الشقيقة المسبوقة بالنسمة "Aura": وهي اعراض حسية على شكل تشوش بالرؤية، خدر في الاطراف. ومنها ما يحدث بشكل مرتبط بالدورة الشهرية عند الإناث. تحدث الشقيقة عادة على شكل نوبات متكررة منها متباعد ومنها متقارب. ويكون الفحص العصبي او عند الحاجة، الصورة الشعاعية للدماغ، ضمن الحدود الطبيعية. تشخيص الشقيقة هو تشخيص سريري وقلما يحتاج الطبيب لاجراء فحوص شعاعية.

 

علاج الشقيقة

 

يقسم علاج الشقيقة الى شقين: 

 

- علاج نوبة الصداع او ما يسمى بالعلاج المجهض للنوبة.  

 

- العلاج الوقائي الذي يهدف لايقاف النوب او تقليل عددها وشدتها. 

 

تستخدم المسكنات العادية للصداع. أما في حال عدم الاستجابة يمكن استخدام بعض الادوية الخاصة باجهاض نوبة الشقيقة. اما اطارالأدوية الوقائية فترتبط بعدد النوبات الشهرية وبوضع المريض العام مع الاخذ بعين الاعتبار احتمال وجود مشاكل صحية اخرى عند المريض.

 

لا شك ان نوبات الشقيقة قد تكون مزمنة وتشكل عبئا على حياة المصابين وادائهم المهني وحياتهم الاجتماعية. ولكن لا بد ان يتعلم المريض كيفية التاقلم والتعامل مع حالته واتباع والصفة الطبيبه بشكل دقيق وعدم استخدام الادوية والمسكنات بشكل عشوائي. ويجب عل المريض تعلم كيفية تجنب التوتر العصبي، محاولة النوم بشكل كاف ومنتظم، تناول وجبات الطعام بشكل منتظم والتوقف عن التدخين.

 

اقرأوا أكثر عن صداع الشقيقة عبر موقع صحتي:

 

- 5 مأكولات للتخفيف من آلام الشقيقة

- هل يجب أن تقلقي من ألم الرأس عند طفلك؟

- ما السبب وراء الصداع في مقدّمة الرأس؟

‪ما رأيك ؟