هل سمعتٍ بمتلازمة نقل الدم الجنيني من قبل؟

هل سمعتٍ بمتلازمة نقل الدم الجنيني من قبل؟

ما هي متلازمة نقل الدم الجنيني؟ في هذا المقال من صحتي نتعرّف سوياً على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى متلازمة نقل الدم الجنيني وما هي المراحل التي تمرّ بها هذه المتلازمة. تعرّفي معنا اليوم على كل المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها حول هذا الأمر. 

 

ما هي متلازمة نقل الدم الجنيني؟

 

متلازمة نقل الدم الجنيني هي نقل الدم بين التوأمين حيث يقوم الطبيب بنقل الدم من أحد التوأمين إلى الأخر من خلال المشيمة المشتركة. وهذه المتلازمة غالباً ما تحدث لدى التوائم أحادية المشيمة، وتكون نسبة الوفيات للأطفال مرتفعة جداً، وهذا الأمر يؤثر سلباً على نموّهم داخل أحشاء الوالدة. 

 

أسباب المتلازمة

 

- غالباً ما تكون الأسباب غير معروفة بالنسبة إلى الطبيب وفي هذا الإطار يمكن أن ترتبط الأسباب ببعض العوامل الجينية والوراثية. 

 

- أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى المتلازمة هي المشيمة الأحادية أو الثنائية السلي عبر تشابك الأوعية الدموية في المشيمة الواحدة. 

 

- كما أن تشابك الوريدين والشرايين بين التوأمين تعتبر من الأسباب المؤدية إلى متلازمة نقل الدم الجنيني، نظراً لما يمكن أن يعيق نمو الجنينين التوأمين. 

 

مراحل المتلازمة

 

المرحلة الأولى: في مسألة التوأمين، تبرز متلازمة نقل الدم الجنيني حين يبدأ الجنين الأول يعاني من نقص السائل السلوي في حين أن الجنين الآخر يشهد زيادة في السائل السلوي. 

 

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة من المتلازمة، لا يمكن رؤية المثانة البولية بالموجات فوق الصوتية نتيجة عدم وجود البول لديهما. 

 

المرحلة الثالثة: ومع تطوّر المرحلتين للمتلازمة، يحدث أيضاً مرور الدم غير الطبيعي في الحبل السري للتوأمين ما يوصل إلى خلل في نموّ الطفلين. 

 

المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة الرابعة يحدث أيضاً انتفاخ تحت الجلد مع معاناة على صعيد القلب حيث يعاني التوأم من الفشل القلبي.

 

وسعوا معرفتكم عن موضوع الجنين من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يتغير الجنين في الأسبوع الخامس؟

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

كيف يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

‪ما رأيك ؟