هل من علاقة تجمع بين البروتينات والاورام السرطانية؟

هل من علاقة تجمع بين البروتينات والاورام السرطانية؟

هناك الكثير من العوامل التي تعزز نمو الخلايا السرطانية في الجسم والتي يمكن ان تؤدي الى تزايد الاورام السرطانية ونموها. ولكن البعض يتساءل ما هي العلاقة بين البروتينات والاورام السرطانية؟ موقع صحتي يعرض لكم في هذا الموضوع الاجابة التي تحتاجون اليها حولهذا السؤال. 

 

ما هي العلاقة بين البروتينات والاورام السرطانية؟ 

 

لا يعتبر البروتين من المسببات الاساسية للسرطان، ولكن تفاعل الجسم مع الكمية المستهلكة من البروتين يمكن أن تؤدي الى تفاعل خطر على صعيد تكون الاورام السرطانية ونمو الخلايا المسرطنة. وهذا الامر مرده الى الكميات المستهلكة من البروتين، حيث إن العديد من الاشخاص يتبعون نظاماً غذائياً يقوم فقط على البروتين، وهذا الامر يمكن ان يكون مضراً حيث ان الجسم قد يضطر الى التفاعل بطريقة مختلفة مع البروتين وتحويله بالتالي الى السكريات والدهون الضرورية له، ما يساهم في تعزيز نمو الاورام السرطانية. 

 

وتجدر الاشارة الى ان البروتين الذي يحصل عليه الانسان يقسم الى قسمين، الاول ذات مصادر حيوانية والثاني ذات مصادر نباتية، ويعتبر النوع الاول اكثر خطورة من النوع الثاني إذ إنه يمكن ان يؤدي الى نمو الخلايا السرطانية بشكل اكبر واسرع، نتيجة تفاعل الجسم المختلف عن التفاعل مع البروتينات النباتية. ويعود السبب الى وجود كميات كبيرة من المواد الغذائية الحيوانية التي تدخل الى جسم الانسان وبالتالي قد تكون غير صحية وغير مناسبة له، خصوصاً ان العديد منها يحوي نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، على خلاف البروتينات النباتية التي تعتبر اقل ضرراً فهي لا تحوي النسب الكبيرة من الدهون المشبعة. 

 

بالاضافة الى ان الاورام السرطانية تتغذى من البروتين بطريقة اساسية، في حين أن الالياف تعتبر من المواد المساعدة على مكافحة الخلايا السرطانية، لذا في كل مرة ترتفع فيها نسبة البروتين في الجسم مقابل انخفاض نسبة الالياف، فإن الاضرار يمكن أن تكون خطيرة، وينتج عنها الاصابة ببعض الاورام السرطانية. لذا لا بد من التنبه الى ان تناول اللحوم الحمراء بكثرة مع الاطعمة الغنية بالدهون يمكن ان يزيد من فرص ظهور الاورام السرطانية، من هنا أهمية التنويع في النظا م الغذائي للجسم. 

 

مزيد من المعلومات حول السرطان في هذه المواضيع:

 

ما حقيقة العدوى بمرض السرطان؟

لن تصدقوا مدى تأثير علاج السرطان على القدرة الجنسية؟

ما هي انواع فحوصات الدم التي تكشف عن السرطان؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟