هل يجب ان تقلقي من التكتلات تحت الابط؟

هل يجب ان تقلقي من التكتلات تحت الابط؟

كثير من الناس يشعرون بالهلع والخوف عندما يجدون أن هناك ورم تحت الإبط لديهم، فأول ما يأتي على بالهم أنهم مصابون بمرض السرطان، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ جداً لأن ليس كل ورم تجده تحت إبطك يكون سرطان فهناك أسباب عديدة لتورم تحت الإبط. فقد يعاني البعض من تكتلات تحت الإبط يتفاوت حجمها ما بين الورم الصغير مثل حجم البازيلاء أو أكبر بقليل، وهناك تكتلات حميدة تنشأ من عدة أسباب ويمكن علاجها بسهولة.

 

أسباب تكتلات تحت الإبط

 

لمعرفة أعراض سرطان تحت الإبط ما بين الحميد والخبيث، علينا معرفة أن هناك أسباب عديدة وراء تكتلات الإبط منها بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الناتجة عن الحلاقة المستمرة لمنطقة الإبط واستخدام مضادات التعرق، ونمو الأنسجة الدهنية، وردود الفعل التحسسية. كما يمكن أن تحدث تكتلات الإبط لدى جميع الأعمار، وفي أغلب الحالات هي لا تحتاج لمعالجة طبية وتختفي من الجسم تدريجياً أو باستخدام الأطعمة الطبيعية.

 

تشخيص الورم ومعرفة نوعه

 

من الممكن أن يكون الورم الموجود تحت الإبط ما هو إلا خراج يظهر في أي من أنحاء الجسم نتيجة إرتفاع حرارة الجسم فلا داعي للقلق لأنه يزول بمجرد تناولك للعلاج المناسب الذي يرشدك له الطبيب، كما أن هناك بعض الأجسام التي تكون حساسة من الحلاقة فينتج عنها إلتهابات شديدة تسبب تورم هذه المنطقة عند حلاقتها.

 

أما عن الورم الذي يظهر ويكون ورماً سرطانياً فهو يكون مصحوباً بأعراض أخرى تدل على أنه ورماً خبيثاً في مرحلة متقدمة، وأول هذه الأعراض هي نقصان ملحوظ في الوزن في فترة زمنية قصيرة، شعور الإنسان بإستمرار بالتعب والإرهاق الشديد إلى جانب ظهور دم في البراز لونه غامق جداً، وأيضاً يظهر في بعض الأحيان نزيف في بعض مناطق الجسم.

 

ولا يمكن معرفة أعراض سرطان تحت الإبط إن كان حميداً أو خبيثاً إلا عبر الطبيب المختص وذلك بأخذ خزعة من الغدة المتورمة وإجراء فحوصات فيزيائية طبية عليها، ومراقبة وتفحص العقد الليمفاوية وأحجامها الموجودة تحت الإبط وفي منطقة الرقبة وأعلى الفخذ، وحين يكتشف بأن هذه التكتلات أورام خبيثة يخضع المريض للعلاج الكيميائي أو الخاص بنوع السرطان الخاص إذ يختلف نوع العلاج من حالة إلى أخرى وبإختلاف أعراض سرطان تحت الإبط ما بين الحميد و الخبيث.

 

طرق علاج تكتلات الإبط الحميدة

 

- العلاجات الطبية للكيس في الإبط: معظم الخراجات الصغيرة تزول من تلقاء نفسها دون أن تسبب أي ألم. ومع ذلك، فإن بعض الخراجات الكبيرة قد تحتاج إلى تدخل الطبيب. والخراجات الأكبر من ذلك بكثير والتي تسبب الألم أو تعيق الأنشطة الخاصة بك قد تحتاج إلى إزالتها جراحياً. فالخراجات تتكون على المنطقة الحساسة للغاية، كما أنه يمكن استخدام العلاج بالليزر للتخلص من الكيس على منع التندب. 

 

- العلاجات المنزلية للكيس في الإبط: إذا كنت ترغب في التعامل مع الكيس بنفسك، فهناك عدة طرق للقيام بذلك، فمن الضروري أولاً غسل المنطقة بالصابون المضاد للبكتيريا، وبمجرد أن تمزق الكيس، عليك بتنظيف المنطقة جيداً واستخدام مرهم مضاد للجراثيم، وتغطية المنطقة بضمادة نظيفة وجافة لالتئام الجروح.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الورم تحت الابط من خلال موقع صحتي:

 

هل كل ورم تحت الإبط سرطان؟

الكيس الدهني تحت الإبط... هل هو خطر على الصحة؟

ما يجب ان تعرفيه عن انتفاخ تحت الابط

‪ما رأيك ؟