هل يمكن لحقن الخلايا الجذعية أن تعالج مرض الشرايين الطرفية؟

هل يمكن لحقن الخلايا الجذعية أن تعالج مرض الشرايين الطرفية؟

خاص - موقع صحتي

 

أمراض الشرايين الطرفية هو الاسم الذي يطلق على مرض الانسداد الذي يحدث في شرايين الساقين أو الذراعين أو شرايين الرقبة المغذية للمخ. وهى تبدأ عادة بحدوث ضيق فى الشرايين و تنتهى بإنسداد كامل. إنها مشكلة شائعة تؤثر على 9٪ من السكان، ولكن تسبب أعراض أو مشاكل في ربع هؤلاء الناس فقط


حقن الخلايا الجذعية عملية بسيطة قد تمنع الشعور بالألم أثناء المشي والقرحة الأمرين اللذين قد يعاني منهما مرضى الشرايين الطرفية. غير أن الدراسات الجديدة اشارة إلى أن الخلايا الجذعية قد تغني المرضى أيضاً عن الحاجة إلى بتر الأعضاء ويصيب هذا المرض 2.7 مليون شخص بعمر 55 سنة في بريطانيا.

 

ما هو مرض الشرايين الطرفية؟ 

 

مرض الشرايين الطرفية (PAD)، هو تضيق الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الساقين بسبب تراكم الرواسب الدهنية التي تعرف بالبلاك وتترسب هذه الدهون في جدران الشرايين مما يؤدي إلى تضيقها ومن ثم انسدادها.

 

تصاب الشرايين بما يسمى بالتصلب نتيجه لترسب الدهون لدى مرضى السكرى وضغط الدم وكبار السن مما يؤدى إلى نقص تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي يؤدي إلى آلام بالساقين أثناء المشي وجروح غير ملتئمة ومن ثم فقدان الأطراف بسبب الغرغرينا.

 

 وأكد باحثون من كندا وكوريا الجنوبية وماليزيا فوائد استخدام الخلايا الجذعية للمساعدة في تخفيف الشرايين الطرفيية حيث تقوم الخلايا الجذعية بنوع من الإصلاح الداخلي لتجديد الخلايا المصابة.

 

عندما تنقسم الخلية الجذعية يصبح لديها القدرة لتتحول إلى نوع آخر من الخلايا التخصصية، مثل خلية العضلات، وخلايا الدم الحمراء أو خلية الدماغ وعندما يتم حقنها في عضلة الساق، ستؤدي هذه العملية بتنشيط الأوعية الدموية الجديدة. وهذا يساعد على تجاوز أي انسداد واستعادة دورة دم طبيعية، مما يمنع المرض من التطور ويغن عن الحاجة إلى بتر.

 

الخلايا الجذعية كعلاج جديد

 

في العلاج الجديد، يتم استخراج الخلايا الجذعية من نخاع العظام للمريض (حيث يتم تشكيلها) باستخدام الإبرة والمحاقن تحت التخدير العام وتؤخذ الخلايا الجذعية من عظمة الورك لأنه يحتوي على تركيز كبير من نخاع العظام ودم الجذعية الخلايا.

 

ثم يتم حقن هذه الخلايا مباشرة في ساق المريض بالقرب من موقع الشريان الضيق. وأظهرت نتائج دراسة تجريبية أجريت مع 22 مريضا في جامعة طهران بإيران أن أولئك الذين أعطيوا حقن الخلايا الجذعية كانوا قادرين على المشي من دون ألم بعد ستة أشهر.

 

وتعليقا على هذا التطور، تقول ستيلا فيغ، وهي دكتورة استشارية في جراحة الأوعية في مستشفى جامعة كرويدون: "إن استخدام الخلايا الجذعية يضيف إمكانية علاج مرضى السكري الذين يعانون من أمراض القلب".

 

اقرأوا اكثر عن الخلايا الجذعية عبر موقع صحتي:

 

- الخلايا الجذعية مفتاح اساسي لمستقبل صحي

- هل تكون الخلايا الجذعية الحلّ لمرض الملاريا؟

- كيف تساعد الخلايا الجذعية في الحدّ من العيوب الخلقية قبل الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟