٤ نصائح اساسية للحفاظ على صحّة المفاصل

٤ نصائح اساسية للحفاظ على صحّة المفاصل

يمكن لآلام المفاصل ان تعوّق حياتكم بشكل كبير وتسبّب لكم الازعاج الكبير مع عدم القدرة على ممارسة النشاطات البدنية. ويزداد ذلك حدّة عند الاشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، فكيف يمكن الحفاظ على صحّة المفاصل؟ اليكم ٤ نصائح لا بدّ ان تستفيدوا منها.

 

- اولاً، الرياضة: اثبتت الدراسات العلمية انّ الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم هم الاقل معاناة من مشاكل العظم ويتمتعون بمفاصل صحّية طيلة حياتهم. لذا ننصحكم بممارسة الرياضة بشكل يومي اقلّه لمدّة ثلاثين دقيقة وخصوصاً المشي والهرولة والسباحة التي تساعد على ليونة الجسم والمفاصل.

 

- ثانياً، التخلص من البدانة: اذا كنتم تعانون من الوزن الزائد، فتوقعوا الاصابة بألم المفاصل في اي وقت من حياتكم. لذا ننصحكم بخسارة الوزن واستعادة رشاقة الجسم ما يخفف الضغط والعبء على المفاصل. وبالطبع فإنّ التخسيس يكون افضل بمتابعة اخصائية التغذية لكي لا يكون هناك خسارة للفيتامينات والمعادن.

 

- ثالثاً، التغذية الصحيحة: لا بدّ ان تحرصوا على ان تكون تغذيتكم مناسبة وصحّية لمفاصلكم فركّزوا على الخضار والفواكه مع تناول البروتينات الموجودة في اللحوم والمكسرات. كما انّ ذلك سيساعد على خسارة الوزن ما يريح المفاصل.

 

- رابعاً، تناول الفيتامينات والمعادن: في حال كنتم تشعرون بآلام خفيفة في المفاصل، لا بدّ ان تستشيروا الطبيب المختص حول هذا الموضوع فربما تكونون بحاجة لتناول بعض انواع الفيتامينات والمعادن الاساسية للجسم مثل الفيتامين د الذي يقي من الاصابة بهشاشة العظام. كما انّ التشخيص المبكر يقي من المضاعفات الخطيرة لآلام المفاصل.

 

آلام المفاصل والظهر... الاسوأ خلال الحمل

 

‪ما رأيك ؟