3 فوائد مذهلة للألياف الغذائية... اكتشفوها الآن!

3 فوائد مذهلة للألياف الغذائية... اكتشفوها الآن!

هناك العديد من العناصر المغذية التي يحتاجها الجسم وتتوفر في الأطعمة التي تتناولونها. في هذا المقال من موقع صحتي، ستتعرّفون على هذه الألياف الغذائية، أنواعها وأبرز فوائدها.

 

ما هي الألياف الغذائية؟

 

الألياف الغذائية تعتبر جزءاً أساسياً من الأغذية النباتية التي يستهلكها الجسم بطريقة سليمة وصحية للغاية، وهي تعدّ من الأغذية التي لا تؤثر سلباً على الوظائف الجسمية، على الرغم من عدم سهولة هضمها. وفي هذه الحالة، فهي تمرّ عبر الأمعاء والمعدة بطريقة سليمة للغاية.

 

ما هي أنواع الألياف؟

 

يمكن تمييز نوعين من الألياف الغذائية، وهي توزّع على الشكل التالي:

 

- الألياف التي تذوب في الماء: تذوب هذه الألياف بسهولة تامة في الماء، وهي تعتبر مفيدةً جداً لتعديل مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وتمنع إرتفاع معدّل الكولسترول السيئ. وهذه الألياف غالباً ما نجدها في كل من الشوفان، التفاح، الفول، البسلة، الحمضيات، والجزر وغيرها من الأطعمة.

 

- الألياف التي لا تذوب في الماء: هذا النوع من الألياف يمرّ بشكل طبيعيّ في الجسم، ويعمل على تعزيز مهام الجهاز الهضمي ويسهّل التخلّص من المواد الغذائية التي لا يحتاجها الجسم. ومن أبرز أنواع الأطعمة التي تحوي هذا النوع من الألياف الغذائية، نذكر كل من الخضار، الطحين، المكسرات، البقوليات، البطاطس وغيرها الكثير من الأطعمة.

 

ما هي فوائد الألياف الغذائية؟

 

1- تساعد الألياف الغذائية على تنظيم حركة الأمعاء حيث إنها تعمل على محاربة الإمساك وتزيد من سهولة عمل الجهاز الهضمي للتخلّص من الرواسب التي تبقى مكدّسة في الجسم.

 

2- هذا بالإضافة إلى أن الألياف تعتبر مفيدة جداً لتجنّب الاصابة بمرض البواسير وتكيّسات القولون، وهذا أمر ضروري لمن يتبعون نظاماً غذائياً لخسارة الوزن.

 

3- ونشير إلى أن الألياف الغذائية تساعد أيضاً على التخفيف من مستوى الكولسترول في الدم، وتعمل على تنظيم معدّل السكر في الدم أيضاً، فتحميكم من التعرّض لمرض السكري المزمن.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الألياف على هذه الروابط:

 

اين توجد الالياف بكثرة؟ اليكِ ابرز المصادر الغذائية

اكتشفوا كل فوائد تناول الالياف الغذائية

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟