6 أسباب تزيد من الشهية على تناول الطعام... إنتبهوا منها!

6 أسباب تزيد من الشهية على تناول الطعام... إنتبهوا منها!

يتمتّع البعض بشهيّةٍ مفتوحة على تناول الطّعام لا يُمكنهم السّيطرة عليها، فيُعانون من متاعب صحّية عدّة بسببها لعلّ أبرزها اكتساب الوزن الزائد والمشاكل الهضميّة في بعض الأحيان.

والشهية المفتوحة التي هي عبارةٌ عن الرّغبة الشديدة والدائمة في تناول المزيد من الطّعام والشّراب، لا بدّ من معرفة كيفيّة كبحها والحدّ من الإفراط في تناول الطعام حفاظاً على الصحّة، وهذا قد يتحقّق من خلال الإطّلاع على الأسباب التي تؤدّي إليها والتي نُعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
شرب الماء بكمّياتٍ قليلة

شرب الماء بكمّياتٍ قليلة

إنّ الإمتناع عن شرب الماء بالكمّيات الموصى بها يوميّاً يُساهم في الشّعور بالجوع المستمرّ، حيث أنّ البعض قد يعتقد أنّه جائعاً إلا أنّه في الحقيقة يكون جسمه في حالة افتقار للماء؛ فلو شرب كمّيةً منه قد يُلاحظ اختفاء الشّعور بالجوع. كما أنّ شرب الماء بكمّياتٍ كبيرةٍ قد يكبح الشهيّة ويجعل الجسم يطلب القليل من الطّعام.

2
الوجبات السّريعة

الوجبات السّريعة

إنّ تعويد الجسم على تناول الوجبات السريعة، وخصوصاً التي تحتوي على المُخلّلات، يلعب دوراً هاماً في تعزيز الشهيّة وفتحها بشكلٍ كبير، ما يجعل الجسم يُعاني من أجل كبحها والحدّ من كمّية السعرات الحراريّة اليوميّة.

3
قلّة تناول الألياف

قلّة تناول الألياف

تُعتبر الألياف الغذائيّة هامّة لتعزيز الشّعور بالشّبع ومُحاربة الجوع، من هنا فإنّ قلّة تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والمعكرونة والشوفان يُمكن أن يكون السّبب وراء الشهية المفتوحة التي تجعل الجسم يطلب المزيد من الأطعمة بشكلٍ مُستمرّ.

4
الدّهون والسكريّات

الدّهون والسكريّات

يُساهم النّظام الغذائي الصحّي والمتوازن في كبح الشهية المفتوحة، إلا أنّ الإستسلام الدائم للرّغبة الشّديدة في تناول المأكولات التي تحتوي على الدّهون والسكريّات والسعرات الحراريّة المُرتفعة والإفراط في ذلك يُمكن أن يُعزّز الشهيّة ويزيدها.

5
إهمال وجبة الفطور

إهمال وجبة الفطور

تُعتبر وجبة الفطور الصباحيّة من أهمّ الوجبات الغذائيّة الأساسيّة التي تمدّ الجسم بالطّاقة للقيام بمُختلف المهام اليوميّة بنشاطٍ وحيويّة. وعندما يتمّ تجاهل وجبة الفطور، من الطّبيعي أن تكون الشهيّة مفتوحةً طوال اليوم وخصوصاً على وجبتَي الغداء والعشاء فيتمّ تناول كمّياتٍ كبيرةٍ من الطّعام أكثر من اللازم.

6
الرياضة العنيفة

الرياضة العنيفة

عادةً ما يُنصح بممارسة الرياضة يومياً لخسارة الوزن، ولكن لا بدّ من الإلتزام بنمطٍ مُعيّن وعدم تغييره بشكلٍ مُفاجئ والتحوّل إلى الرياضة العنيفة؛ لأنّ من شأن ذلك أن يُحدث ردّ فعلٍ عكسيّ ويزيد من الشراهة والشهية المفتوحة على تناول الأطعمة نتيجة التغيّر الذي طرأ على الجسم.

لقراءة المزيد عن الشهية المفتوحة إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟