أسباب و كيفية التخلص من تشققات البشرة

أسباب و كيفية التخلص من تشققات البشرة

التشققات في الجلد عبارة عن خطوط مستطيلة ناتجة في بعض الأحيان عن المبالغة في شد  الجلد أو عن تغييرات هرمونية. تأخذ هذه التشققات لوناً بنفسجياً في البداية لتتحول لاحقا إلى لون ابيض. من المستحيل التخلص تلقائيا من التشققات بعد ظهورها لذلك نجد في الأسواق علاجات مختلفة تهدف إلى التخفيف من آثار التشققات وهي متفاوتة النتائج.


 

أسباب تشققات الجلد

تعود أسباب التشققات إلى هشاشة الجلد في بعض مناطق الجسم وتمدده. فهي تنتج عن تكسر بعض الأنسجة الجلدية (مرونة الأنسجة ومادة الكولاجين الموجود فيها) جراء ضغوطات آلية وتغيرات هرمونية. تظهر التشققات عادة في سن المراهقة، خلال فترة الحمل أو جراء تغيرات سريعة في الوزن.

تظهر التشققات لدى النساء الحوامل خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل وتتركز في منطقة أسفل البطن، على الأرداف.... .

تظهر التشققات أيضا في حالة مرضية معروفة بمرض "كوشينغ" وهو عبارة عن إفراز مفرط لهرمون الغدة فوق الكلوية. في حال إصابة الفرد بهذا المرض تظهر التشققات تلقائياً وتكون عريضة ولونها احمر نبيذي.

اعلمي سيدتي أن بعض الأدوية كالكورتيزون مثلاً قد تؤدي إلى ظهور تشققات الجلد إذا ما طال تناولها.

 

كيفية التخلص من تشققات الجلد

إذا كانت التشققات سطحية، يمكنك وبعد استشارة الطبيب اللجوء إلى وضع كريم مكون من الفيتامين A  (احذري سيدتي، قد تسبب بعض هذه الكريمات الحساسية ولا ينصح باستعمالها خلال فترة الحمل). يمكن اللجوء إلى علاجات أخرى (كالتقشير أو الليزر) تترافق والعلاجات الموضعية يقوم بها طبيب الجلد أو طبيب التجميل في العيادة.

من الضروري ترطيب البشرة جيداً باستعمال مستحضرات مناسبة خصوصاً خلال الفترات العصيبة كالحمل مثلاً. تجنبي سيدتي تغيرات مفاجئة للوزن ( زيادة أو نقصان).

 

نصائحنا لك

لتتمكني من إزالة التشققات أو التخفيف من أثارها عليك معالجتها فور ظهورها دون تأخير.

  

‪ما رأيك ؟