أيّ نوعٍ من الحليب النباتي مفيد للطفل؟

أيّ نوعٍ من الحليب النباتي مفيد للطفل؟

هل الحليب النباتي مفيد للطفل

يعتبر الحليب النباتي الأكثر رواجاً في يومنا هذا، إلّا أن بعض الأهل يختارونه لأطفالهم بسبب عدم تحمل جسمهم للاكتوز أو غيرها من المكوّنات الموجودة في حليب البقر. ولكن، أيّ نوعٍ من الحليب النباتي يفيد الطفل أكثر؟

 

هل الحليب النباتي مفيد للطفل

حليب اللوز للأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر

يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه حليب البقر، وقد يكون من الصعب على الأهل معرفة أي نوع من الحليب نباتي هو الخيار الأفضل لاستبداله. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن حليب اللوز قد يكون البديل الأنسب للرضع. كان لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب الأبقار الذين تم إعطاؤهم حليب اللوز نتائج نمو أفضل من الأطفال الذين حصلوا على تركيبة بروتينية من أنواع الحلي النباتية الأخرى أو تركيبة تحتوي على فول الصويا.

 

حليب الصويا يساعد في علاج الإمساك المزمن

يمكن أن يكون الإمساك المزمن مشكلة لبعض الأطفال، من هنا إن حليب الصويا يساعد الأطفال الصغار الذين يواجهون هذه الصعوبة. من هنا، فقد ارتبطت تركيبة حليب الصويا التي تحتوي على فول الصويا بالمساعدة في تخفيف حالة الإمساك. وعلى النقيض من ذلك، فإن تركيبة حليب البقر يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ بالنسبة لبعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك المنتظم.

 

بعض النصائح المهمة

يوصي معظم الأطباء من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يلتزم الأهل بالحرص على أن يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد حليب الأم أو إذا لم يكن حليب الأم متوفراً، فيمكن ان يتناولوا حليب الأطفال الذي يحتوي على منتجات الألبان أو فول الصويا.

ينصح الخبراء بإدخال حليب آخر فقط، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز بعد بلوغ الطفل عامه الأول، نظراً لأن جميع أنواع المغذيات الموجودة في حليب الأم والحليب الاصطناعي ضرورية للنمو.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الحليب إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُصبح الحليب عاملاً مساعداً للتخلّص من الوزن الزائد؟

هل من المفيد شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم؟

هل تعلمون ما هي فوائد شرب الحليب على الفطور؟

 

‪ما رأيك ؟