إتبعي هذه النصائح ليكون قلي الطعام صحياً في مطبخك

إتبعي هذه النصائح ليكون قلي الطعام صحياً في مطبخك

كلنا نحب الطعام المقلي أو المحمّر، ونستعين بتقنية القلي في تحضير الأطباق أو الوجبات الصغيرة أو بعض أنواع الحلويات العربية اللذيذة. لذلك من المهم أن تطّلعي على الطرق الصحيحة التي تجعل طريقتك في القلي صحية إلى حد ما، لا تؤذي الجهاز الهضمي. وضمن هذا الإطار، نقدّم لك بعض النصائح المفيدة.

 

أنواع القلي

 

تختلف طريقة القلي بحسب نوع الطعام الذي تحضرينه، فيمكنك أن تشوّحي الخضروات أو اللحوم في القليل من الزيت لتستعمليها في إعداد الأطباق حيث تكمل نضجها مع باقي المكوّ،ات، أو أن تقلي الأطعمة والحلويات في الزيت الغزير الساخن الذي يغمرها. ولكل من هاتين الطريقتين معايير صحية من الأفضل اتباعها. 

 

فى كلتا الحالتين يجب أن يكون الزيت ساخناً " قدّح" لكي تحصلي على نتيجة قلى الطعام المرضية لكِ بدون أن يلتصق أو يصبح طرياً و يتشرب الزيت أو السمن بداخله.

 

 

القلي في الزيت العميق

 

أولاً من المهم أن تكون المقلاة سميكة تحفظ الحرارة، كما أن تغطي النار بالكامل حتى لا تصل إلى داخلها وأن يحترق الزيت. وأيضاً يجب أن يكون الزيت ساخناً جداً قبل وضع الطعام فيه، ولكن ليس لدرجة تصاعد الدخان منه لأنه في هذه الحالة يكون قد احترق وأصبح غير صالح للاستعمال.

 

ولكن قبل البدء بوضع المكونات التي تريدين قليها في الزيت، بإمكانك أن تجرّبي مدة سخونته من خلال وضع قطعة صغيرة من البطاطس أو أي شيء تريدين قليه في الزيت لتتأكدي أن حرارته أصبحت مناسبة.

 

عند وضع الطعام داخل الزيت يجب أن يغمرها بالكامل، وأن تتركيها في داخلها حتى تتحمّر ويصبح لونها ذهبياً. على أن تكون القطع التي تريدين قليها بنفس الحجم تقريباً، وأن تخرجيها من النار بنفس الترتيب الذي أسقطيها فيه، أي القطع الموضوعة في أول عملية الطهي، قومي بإزالتها من الزيت أولاً.

 

كما يجب أن تأخذي بعين الإعتبار أنه لا يجب أن تضعي كل كميات الأطعمة المراد قليها في الزيت في نفس الوقت، لأنه من شأنها أن تنزل حرارة الزيت، وبالتالي أن تتشرّبه.

 

خلال انتشال الأطعمة من الزيت المغلي، أولاً يجب عليك الإنتباه جيداً إلى سلامتك، وثانياً أن تحاولي تصفية الطعام من الزيت قدر الإمكان للحصول على النتيجة المرجوة.

 

من أفضل الزيوت للاستعمال في القلي العميق، زيت دوار الشمس. ومن المهم أن يكون الزيت نظيفاً، يمكنك استعمال كمية نظيفة من الزيت الذي تم استعامله من قبل إذا لم يخرج منه دخان الإحتراق.

 

التشويح أو القلي السريع

 

يعتمد هذا النوع من القلي على تقنية القلي بالصدمة، أي أنه يمنح الأطعمة طبقة خارجية مقرمشة ويحافظ على طراوتها من الداخل. أفضل الزيوت لهذه الطريقة هو زيت الزيتون، ومن ميزاتها أنها لا تجعل الأطعمة تمتص كمية كبيرة من الزيوت. ولكن كما ذكرنا سابقاً، هي غير كافية لإنضاج الطعام كلياً، بل تساعد على تحضير المكوّنات التي ستدخل ضمن الوجبة النهائية.

 

كيف يُطبّق؟

 

ضعي كمية قليلة من الزيت في المقلاة وحمّيه جيداً على حرارة 75 درجة مئوية لما يقارب الخمس دقائق. ومن ثم ضعي المكوّنات في داخله بعد تنشفيها جيداً من الماء لتجنّب تطاير الزيت الساخن وتعرّضك للحروق.

 

قلبي الطعام برفق بواسطة الملعقة الخشبية حتى لا تحترق جهة منه وتبقى الأخرى على لونها الطبيعي، وذلك حتى الحصول على اللون الذي تريدينه.

 

إكتشفي المزيد عن شروط القلي الصحي:

 

ما هي أفضل طريقة لاستخدام زيت القلي بشكل صحي؟

ما هي مخاطر استخدام زيت القلي مرات عدة؟

إياك واستخدام هذه الزيوت في قلي الطعام!

‪ما رأيك ؟