إليكم الفوائد التي لا تحصى لشمع العسل...فتعرفوا عليها!

إليكم الفوائد التي لا تحصى لشمع العسل... فتعرفوا عليها!

إن شمع العسل هو سائل طبيعي تُنتجه نحل العسل أي الذي يتراوح عمره بين 12 و18 يوماً عبر غددٍ خاصة موجودة في أمعائه. فالنحل يقطع حوالي 150 ألف ميل ويستهلك 8 أضعاف كمية العسل لإنتاج الشمع أو قرص الشمع. إن شمع العسل، وبعد تعرّضه للهواء، يصبح أكثر فائدةً وصلابةً ويمّ استخدامه على نطاقٍ واسعٍ جداً.

 

فوائد شمع العسل

1

مرطّب للجلد

قد يستفيد الجلد الجاف القاسي من الكريمات والمستحضرات أو الصابون الذي يحتوي على شمع العسل. عند إضافتها إلى منتجات العناية بالبشرة، يعمل شمع العسل كمطهر ومرطب، حيث يجذب الرطوبة إلى الجلد ويحبسها في الداخل.  يحتوي شمع العسل أيضاً على فيتامين A، والذي قد يكون مفيدًا في تليين البشرة الجافة وفي إعادة بناء خلاياها.

2

حماية الكبد

في عام 2013، نشرت المجلة الكورية للطب الباطني دراسة حققت في الكحوليات الموجودة في قرص العسل وما إذا كانت آثارها المضادة للأكسدة تساعد على حماية الكبد. أجرى الباحثون الدراسة باستخدام مزيج من شمع العسل من أجل تقييم سلامة وفعالية الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني. أجريت الدراسة لمدة 24 أسبوعاً، ووجدت أنها ساعدت على تعزيز وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني.

3

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

أشار بحثاً أجراه علماء من جامعة جورجيا في اليونان إلى أن الكحوليات الدهنية طويلة السلسلة التي تم الحصول عليها من شمع النبات تعمل على خفض الكوليسترول عند البشر. الآثار الغذائية أو التنظيمية التي تنتجها استرات الشمع أو الأحماض الأليفية والكحول الموجودة في الحبوب غير المكررة من الحبوب وشمع النحل والعديد من الأطعمة المشتقة من النباتات تخفض نسبة الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ("الضار") بنسبة 21 % إلى 29 % وترفع البروتينات الدهنية عالية الكثافة الكولسترول ("الجيد") بنسبة 8 إلى 15%.

4

 

التخلص من علامات التمدد

تشير دراسة أجراها معهد بحوث الأمراض الجلدية والبيولوجية الجلدية في كلية الطب بجامعة يونسي في كوريا إلى أن علامات التمدد هي ندبات ضامرة جلدية مع ترقق البشرة بسبب انخفاض الكولاجين والألياف المرنة. تشير الدراسة إلى أن الكولاجين هو مكون رئيسي مهم جداً في التئام الجروح. وبما أن شمع العسل يحتوي على فيتامين A، فهو مفيد في إنتاج الكولاجين، فإنه يمكن أن يفيد إلى حد كبير في تقليل علامات التمدد.

لقراءة المزيد عن فوائد العسل إضغطوا على الروابط التالية:

العسل... منتج طبيعي فعال لانقاص الوزن!

التبييض الحقيقي للوجه بالعسل!

ما هي فوائد عسل السدر الكثيرة؟

‪ما رأيك ؟