اتبعوا هذه الإرشادات لتغذية سليمة في عيد الأضحى

اتبعوا هذه الإرشادات لتغذية سليمة في عيد الأضحى

عيد الأضحى على الأبواب بمناسباته واحتفالاته الكثيرة وموائده الغنية بألوان وأصناف الطعام المغرية والكثيرة، لذلك لا بدّ وأن يمدّكم موقع صحّتي بجموعة من إرشادات تغذية لعيد الأضحى تقيكم فقدان الرشاقة والصحة، تابعونا.

 

اطعمة ذات قيمة غذائية عالية جداً... فلا تفوتوها!

 

- إمتنعوا عن المشروبات الصناعية والغازية التي ستسبب لكم الآلام والغازات فى المعدة، كما تضيف إلى جسدكم سعرات حرارية غير صحية أنتم في غنى عنها. استبدلوا هذه المشروبات بالمشروبات الطبيعية، وإذا لم تكن متوفرة استبدلوها بالماء.

 

- نظموا وجباتكم وأقوات تناول الطعام خصوصاً في فترة عيد الأضحى.

 

- لا تستسلموا لإغراءات الموائد تذوقوا ما يروق لكم من أصناف الطعام وليس كل الأصناف الموجودة على المائدة إذ لا فائدة من الإفراط في طعام كل ما سيحققه أنه سيكثر من السعرات الحرارية التى تدخل الى الجسم، كما سيسبب لكم عسر الهضم والآلام المزعجة في المعدة.

 

- حاولوا تجنب تناول اللحوم الحمراء أو خففوا من تناولها، وإذا أردتم تناولها فلتكن مسلوقة أو مشوية وليس مقلية، خصوصاً إذا كنتم تعانون من مرض السكري، أو القلب، أو السمنة. كما عليكم تجنب المأكولات الدهنية، والمالحة والسكرية.

 

تجنبوا استهلاك اللحوم في عيد الاضحى

 

- البعض يفضلون البدء بتناول الحلوى أو المقرمشات أو فاتحات الشهية، وهذا خطأ كبير، لأن الحلوى تساعد على فتح الشهية كما تسبب السمنة وتُربك عمل المعدة، عليكم تناول الحلوى بعد الوجبة الأساسية، أو استبدالها بثمرة من التفاح، أو البرتقال.

 

- في عيد الأضحى تكثر ربات البيوت من إستخدام السمن الطبيعى فى وجباتها وطبخاتها، لإضافة الرائحة والمذاق المتميز، ولكن السمنة تحتوى على الدهون المضرة للجسم، كما قد تسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك حاولوا استبدالها أو تقليلها بإضافة زيت الذرة الى الوجبات.

 

- تناولوا وجبة صغيرة السعرات الحرارية قبل الذهاب الى حفلة الغداء أو العشاء، لأن ذهابكم الى الحفل وأنتم جائعون سيؤدي بكم الى التهام المزيد من الطعام بكميات هائلة دون الشعور بذلك.

 

ما هو توقيت العشاء المثالي؟

 

- إذا كنتم تعانون من حساسية أو قرحة المعدة، فلا تتناولوا أبداً الاطعمة والصلصات الحارقة أو الحارة، والأطعمة المقلية والثقيلة، والبهارات والمشروبات المحتوية على مادة الكافيين.

 

- إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم، ابتعدوا عن الأطعمة المالحة كالمخللات واللحوم المدخنة وغيرها بل أكثروا من شرب الماء.

‪ما رأيك ؟