استبدلوا الادوية بهذه المليّنات الطبيعية عندما تعانون من الإمساك!

استبدلوا الادوية بهذه المليّنات الطبيعية عندما تعانون من الإمساك!

يمكن أن يكون للملينات تأثيرات قوية على صحة الجهاز الهضمي، وخصوصاً كونها فعّالة في علاج الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. من هنا، وعندما تعانون من الإمساك، وقبل ان تلجأوا الى تناول بعض الأنواع من الادوية، اليكم بعض الملينات الطبيعية التي يمكن ان تساعدكم على علاج هذه المشكلة.

 

ملينات طبيعية للامساك

1

الخوخ المجفف

يستخدم الخوخ المجفف، المعروف باسم البرقوق، على نطاقِ واسع كعلاج طبيعي للإمساك. يحتوي الخوخ المجفف على كميات عالية من الألياف، مع 2 غرام من الألياف لكل 28 غرام منه. الألياف غير القابلة للذوبان في الخوخ المجفف، والمعروفة باسم السليلوز، تزيد من كمية الماء في البراز، مما يساعد على إخراجه من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرقوق على السوربيتول. لا يمتص الجسم كحول السكر هذا جيداً، مما يتسبب في سحب الماء إلى القولون ويؤدي إلى تليين البراز.

2

البقوليات

البقوليات هي عائلة من النباتات الصالحة للأكل والتي تشمل الفول والحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني. البقوليات غنية بالألياف، مما يساعد على التخلص من الإمساك. ان كوب واحد (198 غرام) من العدس المسلوق، على سبيل المثال، يحتوي على 15.6 غرام من الألياف، بينما كوب (164 غرام) من الحمص يوفر 12.5 غرام من الألياف. يمكن أن يساعد تناول البقوليات في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد، وهو نوع من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي قد تعمل كملين طبيعي.

3

 

بذور الكتان

بفضل محتواها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وكمية عالية من البروتين، فإن بذور الكتان غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعلها إضافة صحية لأي نظام غذائي. ليس ذلك فحسب، بل تتمتع بذور الكتان أيضاً بخصائص مليّنة طبيعية وهي علاج فعّال لكل من الإمساك والإسهال. تحتوي بذور الكتان على مزيج جيّد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ممّا يساعد على اضافة الماء إلى البراز.

4

 

التفاح

التفاح غني بالألياف، حيث توفر 3 غرامات من الألياف لكل كوب (125 غرام). بالإضافة إلى أنه غنيّ بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تعمل كمليّن، أظهرت إحدى الدراسات من جامعة هارفارد أن هذا المركب يسهّل خروج البراز. كما أنها تعمل كمواد حيوية عن طريق زيادة كمية البكتيريا المفيدة في الأمعاء لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

لقراءة المزيد عن علاجات الإمساك إضغطوا على الروابط التالية:

مشروبات ستنقذكم من مشكلة الامساك

للوقاية من الإمساك اليك هذه اللائحة من الأطعمة

إن كنتم تعانون من الإمساك فالحل يكمن في التمر!

‪ما رأيك ؟