الألياف... دواء البواسير!

الألياف... دواء البواسير!

قد يحدث سوء تشخيص عند الكثير من الأشخاص بين مرض البواسير وأمراض الشرج الأخرى على مختلف انواعها أي أن الناسور أو الشرخ الشرجي أو الالتهابات الشرجية التي تختلف كل الاختلاف عن البواسير، ولذلك من المهم استشارة طبيب مختص عند الشعور بآلام في هذه المنطقة من الجسم. فمرض البواسير هو عبارة عن تمدد الأوردة الشرجية الناتجة عن استعداد خلقي أو ضعف في جدران الأوردة بالإضافة الى زيادة الضغط في منطقة الحوض والبطن ما قد ينتج عنه الإمساك او اتباع نظام غذائي غير صحي قد يسبب بظهورها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن أكثر الأطعمة المفيدة للبواسير.

 

اطعمة مفيدة للبواسير

 

من المعروف أن الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف كالأطعمة النباتية مثلاً تهضمها انزيمات الجسم بشكل سهل ولا تمتص في مجرى الدم، كما تقسم الألياف الى نوعين: ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تصبح على شكل مادة هلامية رخوة عند اختلاطها بالماء أما الألياف الأخرى فلا تتحلل مع الماء، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض البواسير تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان وشرب كمية وفيرة من المياه.

 

من الأطعمة التي تساعد مرضى البواسير:

 

التوت الأزرق: يحتوي التوت الأزرق على مركب الأنتوسيانين المادة المسؤولة عن علاج أعرغاض البواسير وبناء البروتينات التي تتعرض للتلف أو الضمور في جدار الأوعية الدموية.

 

التين: من المعروف عن التين أنه من أفضل علاجات الإمساك بخاصة للمرضى الذين يعانون من البواسير وهو يحتوي على الكثير من الألياف إن كان طازجاً أو مجففاً.

 

السبانخ: من أهم الخضار لمرضى البواسير هي السبانخ أولاً لصحة الجهاز الهضمي ثانياً لجهة تنظيف هذا الجهاز الذي يلعب دوراً هاماً في التأثير على البواسير والتخفيف من حدتها.

 

البامياء: تمتص الألياف الموجودة في البامياء الماء وتساعد على تلين البراز الموجود في الأمعاء لتسهيل عملية خروجه من الجسم ما يساعد كثيراً في التخفيف من آلام مرضى البواسير أثناء استعمال دورة المياه.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من البواسير:

 

هذه هي طرق علاج البواسير الخارجية

لعلاج البواسير اتبعوا هذه الحمية الغذائية

اكتشفوا علاج البواسير بالخطوات

‪ما رأيك ؟