كيف تتعايش مع مرض السكري بسهولة أكبر: السر في الأكل الصحي!

كيف تتعايش مع مرض السكري بسهولة أكبر: السر في الأكل الصحي!

مرض السكري مرض دقيق جدا ومزعج لمعظم المصابين به ولكن يمكن أن يسهل التعامل معه وأن يتم تأخير تناول الأدوية الخاصة بهذا المرض إذا اتبع مريض السكري نظام غذائي صحي ومناسب. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم من صحتي إلى المأكولات التي يجب أن يتجنبها مريض السكري والأكل الصحي الذي يجب أن يركز عليه بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة له. 

 

المأكولات المفيدة والمضرة لمرضى السكري

 

على مريض السكري اتباع نظام غذائي صحي خاص به للسيطرة على معدل السكري ومعدل الدهون وعلى معدل ضغط الدم على حد سواء ويختلف النظام الغذائي بحسب معدل السكر لدى المريض. وبالتالي على المريض الرجوع دائما إلى الطبيب لاختيار النظام الغذائي المناسب له وعليه الانتباه من المأكولات التالية التي تضر به وأبرزها المقليات والأجبان الصفراء واللحوم المدخنة والحلويات والسكاكر والأحماض الدهنية غير المشبعة والدهون والأغذية الغنية بالصوديوم والمأكولات العالية النشويات ويفضل أن يركز على السمك والشاي الأخضر ودقيق الشوفان والقرفة والبيض ومنتجات الألبان والفواكه وغيرها من المأكولات التي سيطلعها الطبيب عليها.

 

نصائح مفيدة لمرضى السكري

 

لا تقتصر الوقاية من مرض السكري على النظام الغذائي الصحي فحسب إذ على المريض أن ينتبه إلى لياقته البدنية وبالتالي ممارسة الرياضة ومراقبة ضغط الدم ومستوى الدهون في جسمه والمحافظة على وزنه الصحي. وعليه دائما إجراء الفحوصات اللازمة لمواكبة تطورات هذا المرض. 

 

يصاب عدد كبير من الأشخاص بمرض السكري وعلى الرغم من دقة هذا المرض وصعوبته يمكن للفرد أن يجعل التعايش مع هذا المرض أكثر سهولة وذلك بالانتباه إلى غذائه الصحي وإلى صحته ووزنه ليتمكن جسمه من الدفاع ومنعا لأي مضاعفات قد تنتج عن مرض السكري وعليه دائما إجراء الفحوصات والرجوع إلى الطبيب لمنحه النظام الغذائي المناسب ومرافقته طوال فترة مرضه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي المكملات الغذائية المفيدة لمرضى السكري؟

هل العنب مفيد لمرضى السكري؟

هل تساعد المكسرات على خفض السكري؟

‪ما رأيك ؟