اخصائية التغذية راشيل قسطنطين: هكذا تحافظون على تغذية متوازنة خلال فترة الصيام

اخصائية التغذية راشيل قسطنطين: هكذا تحافظون على تغذية متوازنة خلال فترة الصيام

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

للصوم فوائد صحية ونفسية واجتماعية عديدة، ويعتبر شهر رمضان فرصة لتدريب النفس والجسد على الصبر والالتزام وترك بعض العادات الغذائية السيئة التي تضر بالصحة. واذا تمكن الصائم من اتباع بعض التوصيات في هذا الشهر، فسوف يحظى بالعديد من الفوائد الطبية. فكيف نستطيع المحافظة على تغذية متوازنة خلال فترة الصيام من أجل تلبية الإحتياجات الغذائية؟ ما هي أهم التوصيات لتفادي الأخطاء التي يقع فيها الصائم وتؤثر على زيادة وزنه؟ كيف نتجنب جفاف الجسم في رمضان؟ كلّ هذه التساؤلات تجيب عنها اخصائية التغذية راشيل قسطنطين في هذا الموضوع الخاصة بموقع صحتي.


كيف يكون الغذاء الصحي في رمضان؟


الغذاء الصحي والمتكامل هو الذي يشمل انواع الاطعمة المختلفة، لكي يحصل الصائم على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتتنوع مصادر الاحتياجات الغذائية الرئيسية للجسم كالآتي:


1- النشويات، وتعمل كوقود للجسم حيث تمده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، كما أن النشويات تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على معدل السكر في الدم. مصادر النشويات تشتمل خبز القمحة الكاملة، الأرز والمعكرونة والتمر والفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة التي تشكل مصدرًا ممتازًا للسكريات الطبيعية.


2- البروتينات، وتعتبر أساسية لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم، وتضم المصادر الجيدة للبروتينات الأسماك والدجاج المنزوع الجلد واللحوم القليلة الدهون، بالإضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسرات والبذور. إن تناول كمية كافية من البروتينات في جميع وجبات رمضان قد تشعر بالشبع حتى الوجبة التالية.


3- الدهون، وتعد أيضاً مصدر طاقة مهم لجسم الإنسان، وتلعب دورًا مهمًا في وظائف خلايا الجسم. البعض منها (أي الدهون الصحيّة) مفيد لصحة لقلب والبشرة والشعر أيضا، وهذه الدهون المفيدة موجودة في الزيوت النباتيّة والزيتون والأسماك والمكسرات. ومن الأفضل تجنب الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والسمنة في أطباق رمضان، لأنها قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي المقابل يفضل استخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا.


4- الفيتامينات والمعادن، وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنها تعزز مناعة الجسم و تمنحه الحيوية، بالإضافة إلى دور البعض منها كمضادات للأكسدة التي تعمل لحماية الجسم من الأمراض. المصادر الغذائية الهامة للفيتامينات والمعادن توجد في الخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة (الطازجة والمجففة والعصائر)، وجميع هذه الأغذية لها مكانتها الخاصة على مائدة رمضان.

 

‪ما رأيك ؟