الخرشوف من أفضل الخضار لصحّتكم... اكتشفوا قيمته الغذائية العالية!

الخرشوف من أفضل الخضار لصحّتكم... اكتشفوا قيمته الغذائية العالية!

فوائد الخرشوف

يحتوي الخرشوف في تركيبته على مجموعة من العناصر الغذائيّة الطبيعية التي تجعل منه علاجاً ممتازاً وسبيلاً للوقاية من الكثير من المشاكل الصحية والأمراض، فضلاً عن إحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المهمّة لصحّة الجسم والمعادن الأساسية والمتمثّلة بالماغنيزيوم، الفسفور، الحديد، البوتاسيوم، الزنك وغيرها.

 

ما هي فوائد الخرشوف؟

1- محاربة الأورام السرطانية:  الخرشوف غنيّ جداً بمضادات الأكسدة التي يُمكن أن تُساعد نظام المناعة على محاربة الجذور الحرّة في الجسم.  ومن هذه المضادات البوليفينول الذي لديه القدرة على إيقاف الخلايا السرطانية لدى المرضى. اضافة الى ذلك هناك الروتين والكيرسيتين الموجودان في الخرشوف، ولهما خصائص مضادة للأكسدة يُمكن أن تقلّل من فرص الإصابة بالسرطان.

2- تنظيم مستوى ضغط الدمّ: يساعد الخرشوف في خفض مستوى ضغط الدمّ. فهو غنيّ بالبوتاسيوم الذي يُساعد على تحييد آثار الصوديوم الزائد الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدمّ. والمرضى الذين يعانون من إرتفاع الضغط غالباً ما يُعانون من نقص البوتاسيوم. لذا يُنصح بزيادة تناول البوتاسيوم من خلال النظام الغذائي. كما من المهمّ أن يتناول مرضى السكري الخرشوف بشكلٍ منتظم للمساعدة على منع المضاعفات التي تلحق بهم مثل إرتفاع ضغط الدمّ.

3- تعزيز صحة القلب والأوعية الدمويّة: فائدة صحيّة أخرى يقدّمها لنا الخرشوف هي تعزيز صحة القلب عن طريق المساعدة بزيادة الكولسترول الجيّد في الجسم وتقليل الكوليسترول السيئ. إذ يؤثر الكوليسترول السيئ الذي يتراكم بالشرايين على الجهاز القلبيّ الوعائيّ ويُزيد من ضغط الدمّ ويمنع تدفّقه ويؤدي إلى أمراض القلب القاتلة والسكتة الدماغيّة.

 4- تحسين وظائف الكبد: يُعتبر الخرشوف من مقويّات الكبد، إذ يعمل اثنان من مضادات الأكسدة الموجودان فيه وهما السيليمارين والسينارين على تحسين صحّة الكبد والحفاظ على عمله بشكلٍ جيّد عن طريق التخلّص من السموم والنفايات, وهذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة جداّ في تعزيز إعادة نموّ الخلايا وإصلاح خلايا الكبد التالفة.

 5- تقليل خطر العيوب الخلقية: بسبب العناصر الغذائيّة المهمة الموجودة فيه، يُمكن أن يساعد الخرشوف على تقليل خطر العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي. ومن أبرز العناصر التي يجب ذكرها في هذا المجال، حمض الفوليك الذي يُعتبر أساسياً لتجنّب العيوب عند المواليد الجدد.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

علامات تدلّ على نقص البروتين في جسمكم... إحذروها!

ما الذي يحصل لجسمكم عند شرب القرفة على الريق؟

رجيم الصيام المتقطّع: كل ما تريدون معرفته عن الطريقة الصحيحة لتطبيقه

‪ما رأيك ؟