السونا... علاج الجسد والروح

السونا... علاج الجسد والروح

حمام السونا هو حمام يستخدم فيه الحرارة الجافة والرطوبة المنخفضة، حيث قد تصل درجة الحرارة إلى ٨٠ درجة مئوية. أما حمام البخار يستخدم فيه بخار الماء والرطوبة العالية، حيث قد تصل درجة الحرارة إلى ٤٠ درجة مئوية، وهذا يؤدي إلى ارتخاء الجسم والتعرق في كلاهما.

 

فوائد السونا

 

يمكن استخدام السونا وغرف البخار لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية. فهي تعمل على فتح مسامات الجلد وتخلص الجسم من السموم والشوائب من خلال التعرق، وتعمل على إرخاء العضلات والتخفيف من آلامها، كما تعمل على استرخاء الجسم وبالتالي تخفيف التوتر والقلق. كما تنشط الدورة الدموية وتعمل على تمرين الأوعية القلبية،  بالإضافة إلى استنشاق البخار الموجود الذي يؤدي إلى فتح القصبات الهوائية وتخفيف  التهاب الجيوب الأنفية، التهاب القصبات، والسعال.

 

الإجراءات التي يجب اتخاذها

 

- شرب كوب من الماء قبل الدخول، حيث أن السونا وغرف البخار تؤدي إلى التعرق الشديد، والتي يمكن أن تسبب الجفاف، وهبوط في ضغط الدم.

- الاستحمام قبل دخول السونا وغرف البخار العامة لتنظيف الجلد، خصوصًا عند دخول غرفة البخار لأن الحرارة والرطوبة قد توفر بيئة جيدة لنمو البكتيريا. والاستحمام قبل الدخول يمكن يقلل من مصدر البكتيريا.

- يجب ارتداء ثوب السباحة أو جلب منشفة للجلوس عليها، لأن هذا يعزز عدم انتقال البكتيريا للجسم أو العكس.

- يجب ان لا يتجاوز الجلوس  داخل السونا  أو حمام البخار أكثر من 15 – 20 دقيقة، وذلك  لتقليل من خطر حدوث الجفاف.

- تبريد الجسم بشكل تدريجي عند الخروج من الحمام، وانتظار عدة دقائق قبل الدخول إلى الأماكن الباردة أو البرك الباردة.

- قراءة كل التحذيرات والإرشادات المنشورة خارج السونا أو حمام البخار.

- عدم العبث بأدوات التحكم بدرجة الحرارة, وإذا كانت غرفة الساونا أو البخار ساخنة جدا أو باردة، استشر العامل المتخصص.

- يمكن تكرار الدخول السونا أو حمام البخار إلى حد مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

لا ينصح المرضى الذين يعانون من التصلب اللويحي أو الذئبة الحمراء باستخدام مثل هذا النوع من الحمامات. كما يجب استشارة الطبيب عند وجود أمراض قلب أو ارتفاع في ضغط الدم.

‪ما رأيك ؟