هل تعرفون ما هي فوائد وأضرار القهوة الخضراء؟

هل تعرفون ما هي فوائد وأضرار القهوة الخضراء؟

القهوة الخضراء أو بذور البن الأخضر، هي بذور البن غير المحمصة، والتي يتم طحنها واستهلاكها مباشرة دون تعريضها للنار، إذ إن التحميص يغير قليلا من خصائص بذور القهوة، ويقلل بعض التراكيز الموجودة في القهوة، مثل حمض الكلوروجينيك، والكافيين، بالإضافة لتغيرات طفيفة في طعم القهوة، ولونها، وفوائدها وأضرارها. كما تجدر الإشارة إلى أن القهوة الخضراء تحتوي على كميات مضاعفة من الكافيين الموجودة في القهوة المحمصة، لذلك يتم استخدامها كمكملات غذائية، وتدخل في كثير من الصناعات الغذائية والأدوية، مثل حبوب منع الحمل. 

 

وهناك العديد من الفوائد والميزات التي تحتويها القهوة الخضراء، وتمد الجسم فيها، كما أن لها أضرارا مختلفة سيتم مناقشتها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

فوائد القهوة الخضراء

 

للقهوة الخضراء فوائد كثيرة لا تحصى ولا تعد، نتعرف على أبرزها:

 

- القهوة الخضراء غير المحمصة تساعد على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون.

 

- القهوة الخضراء تحتوي على عنصر منشط يعمل تماما مثل الأسبرين في حفظ الصفائح الدموية في القلب ومنعها من حصول الجلطات، هذا العنصر يحسن الدورة الدموية ويمنع تصلب الشرايين وبالتالي فان شرب القهوة الخضراء يمنع حدوث أمراض القلب الكثيرة مثل السكتة القلبية والسكتات الدماغية وضغط الدم.

 

- إن إستهلاك القهوة الخضراء يؤثر بشكل مفيد على ارتفاع ضغط الدم وقد أثبتت الدراسات إنخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ مع إرتفاع معدل إستهلاك القهوة الخضراء.

 

- يعتبر استهلاك القهوة الخضراء فعالا في إنقاص مستويات السكر والأنسولين في الدم ويعود ذلك الى وجود حمض الكلوروجينيك المسؤول عن التأثير المضاد على نقل سكر الجلوكوز في الدم.

 

- من فوائد القهوة الخضراء الوقاية من السرطان فحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الخضراء هو عامل جيد للوقاية من السرطان، ولديه القدرة على تحييد جميع المركبات المسببة للسرطان.

 

- القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين التي عند تناولها في الجسم يجعل الشخص يكون في حالة تأهب عقليا لفترات أطول، ومن المعروف ان البن الأخضر يحسن ذاكرة الشخص والقدرة على التعلم، فإنه يجعل الشخص يعالج  المعلومات بشكل أسرع.

 

- القهوة الخضراء تساعد في الحد من مشاكل في المعدة، فإنها تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي كما أنها تقلل من الإسهال والقيء.

 

- تساعد القهوة الخضراء على زيادة مستويات الحمض الأميني في البلازما وتحمي الجسم من الجذور الحرة وهي جزيئات في الخلايا البشرية مسؤولة عن الشيخوخة وتلف الانسجة والمواد المضادة للأكسدة في القهوة الخضراء تتفاعل مع هذه الجزئيات لتفادي الأضرار التي تلحق بهذة الخلايا.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟