هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

يعشق معظم الأشخاص ارتشاف فنجان من القهوة في الصباح الباكر وخلال ساعات العمل الطويلة لتزويد أنفسهم بالطاقة والنشاط. وبالرغم من الفوائد العدة للقهوة كإحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وتنشيط الجسم، بينت الدراسات أن الإفراط في تناول القهوة ينطوي على مضار عدة خصوصاً على الريق.

 

العلاقة بين القهوة وحموضة المعدة


في دراسة أعدتها خبيرة التغذية الألمانية، أورته برينك في مدينة بيرغيش غلادباخ، تبين أن تناول القهوة على الريق في الصباح يؤدي الى مشاكل في المعدة. وأشارت برينك الى أن شرب القهوة السوداء في الصباح قبل تناول الطعام أقله، قطعة من الخبز، يعتبر سبباً مهماً للإصابة بحموضة المعدة. كما ان المعدة عاجزة كلياً عن هضم القهوة لا سيما السوداء على الريق وينصح دائماً بإضافة الحليب اليها لكي تتمكن المعدة من هضمها. وكشفت الدراسة أن حبوب البن المحمصة التي تصنع منها القهوة تعمل على تحفيز إفراز أحماض المعدة، مما يولد حموضة في المعدة.

 

كيفية الوقاية من حموضة المعدة


وتنصح الخبيرة برينك بتناول بعض شرائح الخبز أو البسكويت في الصباح قبل شرب القهوة السوداء، وبإضافة الحليب أو الكريما إلى القهوة للتخفيف من تأثيرها السلبي على المعدة. وأشارت في دراستها الى أن القهوة الإيطالية أخف في تركيبتها من القهوة السوداء التقليدية وبالتالي فإن عملية هضمها أسهل على المعدة. ولفتت برينك الى أنه في حال شعور الفرد بالإنزعاج من القهوة بعد اضافة الحليب اليها فهذا يعني أنه يعاني من حساسية اللاكتوز وهو سكر الحليب. فحساسية اللاكتور قد تؤدي الى ارتجاع المريء والشعور بانتفاخ، لذا ففي هذه الحالة، يفضل استبدال الحليب العادي بأنواع خاليـة من اللاكتـوز.

 

توقفوا عن تناول القهوة في هذه الحالات


وأضافت برينك أنه من الضروري أن يتوقف المرء عن تناول القهوة في حال عانى من حصوات في المرارة أو مشاكل في القولون العصبي أو اضطرابات في المعدة كحرقة المعدة الحادة. كما لفتت أنه يجب الإمتناع عن ارتشاف القهوة في حال الإصابة بالتوتر العصبي أو عدم القدرة النوم على أو الإصابة بفرط التعرق. وفي ختام الدراسة، لفتت برينك انه على كل شخص أن يختبر قدرة جسمه على تحمل القهوة والكمية التي يمكن أن يشربها علماً أن المعدل الذي يمكن للجسم ان يتحمله هو بين الفنجان والفنجانين.

 

وسعوا معلوماتكم عن حموضة المعدة من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

أفضل الاغذية في علاج حموضة المعدة والحرقة‬

‪ما رأيك ؟