أين يوجد عنصر اليود؟

أين يوجد عنصر اليود؟

يعتبر عنصر اليود أحد العناصر المعدنية الفائقة الأهمية على الرغم من وجوده بنسبة قليلة جداً في الجسم تقارب الـ 0.00004% من وزن الإنسان. وتتركز نسبة 70 الى 80% من هذه الكمية في الغدة الدرقية فتستخدمه هذه الأخيرة في تصنيع هرمون الثيروكسين الهرمون المسؤول عن عملية الأيض في الجسم، وأي نقص في هذه المادة قد يسبب للشخص الكثير من الأعراض أو الأمراض كالتعب ومشاكل الكوليسترول والخمول والكآبة وتورم في الغدد الدرقية. ولتفادي هذه المشكلة الكبيرة نكشف لكم عن مصادر عنصر اليود من الاطعمة التي يمكن ان تركزوا عليها في نظامكم الغذائي.

 

الأطعمة التي تحتوي على عنصر اليود

 

- البطاطا: تحتوي البطاطا بالإضافة الى العديد من المواد الغذائية كالألياف والبوتاسيوم والفيتامينات الى كمية كبيرة من مادة اليود. وتقدم متوسط البطاطا ما يقارب الـ 40% من كمية اليود الموصى بها يومياً، أي 60 ميكروغرام من اليود.

 

- الحليب: من المعادن الأساسية الموجودة في الحليب معدن اليود الى جانب الكالسيوم والفيتامين د. فإن كوب واحد يومياً من الحليب يساوي 37% من حاجة الشخص اليومية.

 

- الأعشاب البحرية: تعتبر الأعشاب البحرية من أول العلاجات التي توصف للتعويض عن نقص اليود في جسم الإنسان فكل 1/4 أونصة تحتوي على 4500 ميكروغرام أي 3000% من حاجة الشخص وهي كمية أكثر من كافية ليوم واحد.

 

- السمك: تعتبر لحوم الأسماك من المواد الغنية باليود خصوصاً لحم سمكة القد الرطب بالإضافة الى كون الأسماك منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية فكل 99 ميكروغرام يحتوي 66% من الكمية الموصى بها يومياً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اليود من موقع صحتي:

 

مضاعفات خطيرة جداً لنقص اليود في الجسم

المرأة المرضعة تحتاج الى اليود

زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

‪ما رأيك ؟