تجنبوا الافراط في تناول هذه الأطعمة خلال عيد الفطر!

تجنبوا الافراط في تناول هذه الأطعمة خلال عيد الفطر!

ماريا رعد

في غضون أيامٍ قليلة، يحل علينا عيد الفطر المبارك، وغالباً ما يحتفل المؤمنين بهذا العيد من خلال التجمعات العائلية واعداد الموائد التي تحتوي على أشهى أنواع المأكولات والحلويات، ومن المتعارف عليه ان المأكولات التي يتم تناولها خلال فترة العيد تكون مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المضرة بصحة الانسان، لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نقدم لكم لائحة من الأطعمة التي يجب تجنبها أو تجنب الافراط في تناولها، حفاظاً على صحتكم.

 

الأطعمة التي يجب تناولها باعتدال خلال عيد الفطر

1

الحلويات:

بعد شهرٍ كاملٍ من الصوم، يستيقظ المؤمنين صباح عيد الفطر ويستهلون نهارهم بتناول حلويات العيد، الأمر الذي يؤثر سلباً على عمل الجهاز الهضمي طوال النهار، لذا صباح عيد الفطر وطوال النهار يجب تناول الحلويات باعتدال، ويمكن استبدالها صباحاً بحبة من الفاكهة أو العصير، وذلك لعدم التعرض للإسهال أو اعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

2

 المأكولات الدسمة:

ان الافراط في تناول المأكولات الدسمة كالمقالي وغيرها خلال فترة العيد، ممكن أن يسبب عسر الهضم، لذا على المحتفلين في العيد تناول كمية قليلة من المأكولات المليئة بالدهون، وذلك لتجنب أعراض الجهاز الهضمي وفي الوقت عينه لمساعدة المعدة على الاستعداد للنمط الغذائي الجديد بعد رمضان.

3

اللحوم:

خلال الاحتفال بعيد الفطر، يتم احضار اللحوم على أنواعها وممكن في اليوم الواحد أن تقدم اللحوم خلال وجبتيَ الغداء والعشاء، الأمر الذي يشكل خطر على ارتفاع مستوى الكولسترول وغيره، لذا على الأشخاص الالتزام بتناول اللحوم مرة واحدة خلال النهار ومن خلال تحضيرها بطريقة صحية وتجنب زيادة الدهون عليها.

4

الشاي والقهوة:

يلجأ الكثيرون صباح العيد، الى شرب فنجان من القهوة أو الشاي على معدة فارغة مع اشعال سيجارة، الأمر الذي يؤدي الى التهاب المعدة، أو فقدان الشهية طوال النهار. لذا يجب تناول وجبة الفطور قبل شرب القهوة وذلك لعدم التعرض لأي نوع من مشاكل المعدة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن التغذية خلال عيد الفطر اضغطوا على الروابط التالية:

نصائح اساسية لتغذية صحية خلال عيد الفطر

مشروبات مُفيدة في عيد الفطر... ما هي؟

إبتعدوا عن هذه العادات الغذائية في العيد لسلامتكم

‪ما رأيك ؟