تعرّفوا على العوامل التي تدفعكم الى تناول السكرّيات بشكل دائم!

تعرّفوا على العوامل التي تدفعكم الى تناول السكرّيات بشكل دائم!

الرغبة في تناول السكريات والحلويات قد تكون عند الكثيرين أكبر من الإرادة، ما يمنعهم من مقاومتها ويدفعهم الى تناول كميات كبيرة منها من دون تردد، علماً أن هذه الأنواع اللذيذة تجعلك تأكل المزيد منها بكل سهولة ومن دون أي تفكير على الرغم من إحتوائها على كمية عالية من السكر والسعرات الحرارية، ما يؤدي تباعاً الى إكتساب الوزن الزائد.

 

فما هي أبرز الأسباب التي تدفع الأشخاص الى تناول الأطعمة السكرية؟

 

تختلف العوامل التي تزيد من رغبة الفرد في تناول السكريات، ومن أبرزها:

 

- قلة النوم: إن حرمان الجسم من ساعات النوم الضرورية له وبالتالي عدم حصوله على فترات من الراحة والإسترخاء، يزيد من رغبة الإنسان في تناول الطعام نتيجة إرتفاع نسبة  هرمون اللبتين في الجسم وهو المسؤول عن تنظيم إحتياجات الطاقة للجسم، ما يجعل الأشخاص يأكلون أكثر وبشكل عشوائي.

 

- نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم: كلما إفتقر الجسم الى العناصر الغذائية المهمة والضرورية له مثل الكالسيوم، أو المغنيسيوم، أو الحديد، أو الفيتامينات أو السكر، فهو يقوم بالمقابل بإرسال مؤشرات تجعل الفرد يشعر بأنه بحاجة الى تناول مختلف الاصناف لا سيما الحلويات والسكريات حسب ما يحتاجه الجسم.

 

- التقلّبات المزاجية والحالة النفسية: العديد من العوامل النفسية مثل الإجهاد والقلق والتوتر، والشعور بالتعب الشاق تؤدي الى تزايد الإحساس بالجوع، ما يدفع الفرد بالتالي الى تناول الحلويات بكميات كبيرة ومن دون أي مبرر. مع الإشارة الى أن الإجهاد الذهني والتركيز لفترات طويلة يجعل المخّ يحتاج للطاقة من خلال السكريات.

 

- الإدمان على هذه المأكولات: في معظم الحالات فإن الشخص الذي يعتاد على تناول الأطعمة الحلوة يميل الى تناولها بإفراط أكثر من غيره، حيث أن هذه الأصناف من المأكولات تحتوي على نسبة قليلة جداً من المغذيات الضرورية للإنسان، ما يدفع الجسم إلى الإستمرار في طلبه لمزيد من الغذاء والطاقة.

 

لمعلومات إضافية عن تناول السكريات تابعوا الروابط التالية من صحتي:


بين السكر الأبيض والسكر الأسمر... ماذا تختارين؟

تناول الطفل للمثلّجات له فوائده... لكن ضمن حدود!

ما هي الحلويات الملائمة لمرضى السكري؟





 

‪ما رأيك ؟