تعرّفوا على محاذير تناول المتمّمات الغذائية

تعرّفوا على محاذير تناول المتمّمات الغذائية

محاذير تناول المتممات الغذائية

يحتاج الجسم للفيتامينات والمعادن المتنوّعة عن طريق تناول مُختلف أنواع الأطعمة، وذلك لأنّ الجسم لا يُمكنه تصنيع هذه الفيتامينات بنفسه لذلك فإنّه يحتاج إلى امتصاصها من الغذاء المُتناوَل.

ولكن قد يحتاج البعض إلى تناول المتمّمات الغذائيّة التي عادةً ما يتمّ التقليل من أهمّية تأثيرها السلبي على الجسم نظراً لأنّها تُفيده ولا تضرّه. ولكن نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز محاذير تناول المتمّمات الغذائيّة.

 

الإقلاع عن التدخين

 

يُنصح بالإقلاع عن العادات السلبيّة عموماً والتدخين خصوصاً، قبل البدء بتناول المتمّمات الغذائيّة، كما يُفضّل تجنّب ذلك قبل استشارة الطّبيب في حال الإصرار على التدخين بشكلٍ مستمرّ.

ويُشار إلى أنّ المدخّنين بحاجةٍ إلى إجراء بحوثٍ وفحوصاتٍ خاصة قبل تناول أيّ فيتامينات؛ لأنّ بعض المكمّلات الغذائيّة يُمكن أن تزيد من احتمال التعرّض لمشاكل صحّية عدّة.

 

تجنّب أخذ المتمّمات الغذائيّة مع القهوة

 

من غير المُفيد أخذ المتمّمات الغذائيّة بالتزامن مع تناول فنجان قهوة أو كوبٍ من الشّاي أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

وهذا يعود إلى أنّ مادة الكافيين يُمكن أن تمنع الجسم من امتصاص المواد المغذّية التي يسعى إليها الجسم عن طريق تناول المتمّمات الغذائيّة.

 

الالتزام بجرعةٍ مُحدّدة

 

يُمكن أن يعمد البعض إلى مُضاعفة الجرعة التي يأخذونها من المتمّمات الغذائيّة في حال نسيان تناولها ليومٍ واحد، ولكن يُمكن لهذا التصرّف أن يُشكّل خطراً على الصحّة وقد يُسبّب بعض المشاكل الصحّية.

لذلك، لا بدّ من الالتزام بالجرعة المُحدّدة التي يصفها الطّبيب بناء على حاجة الجسم إليها، وفي حال نسيان تناولها ليومٍ واحد، يُمكن الاستمرار بالبرنامج طبيعياً ثمّ زيادة يومٍ إضافي في النّهاية.

 

تفادي أخذ متمّماتٍ غذائيّة جديدة في حالاتٍ معيّنة

 

في بعض الحالات الاستثنائيّة، يُنصح بالتوقّف عن المتمّمات الغذائيّة التي يتمّ أخذها تحت إشرافٍ طبّي، ومُتابعة الحالة مع الطّبيب الذي يصف الجرعة المُناسبة من كلّ متمّم غذائي التي يجب تناولها، كما يجب الالتزام بإرشاداته خصوصاً في حالات الحمل والرّضاعة الطبيعيّة.

 

يُشار إلى أنّ تناول المتمّمات الغذائيّة التي يصفها الطّبيب مع الغذاء المُناسب من شأنه أن يُمكّن الجسم من امتصاصها بشكلٍ كامل وجني الفوائد الصحّية المرجوّة.

 

لمعلومات إضافية عن المكملات الغذائية تابعوا الروابط التالية من صحتي:


على الرغم من فوائدها... إحذروا المكملات الغذائية التي لا تخلو من المخاطر!

مكملات الفيتامينات... بين المنافع والأضرار

لا تهملي هذه الفيتامينات الضرورية لشعر صحي وقوي!

 

‪ما رأيك ؟