حمض الهيالورونيك... حقائق مهمّة عن هذا العنصر الاساسي للبشرة

حمض الهيالورونيك... حقائق مهمّة عن هذا العنصر الاساسي للبشرة

حمض الهيالورونيك أو Hyaluronic Acid هو أحد الأحماض الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وهو عبارة عن مادة ينتجها الجسم ويقوم بتوزيعها على كامل الخلايا، وبشكل خاص على البشرة والأنسجة الضامة الموجودة في المفاصل.

 

يعمل هذا الحمض على تخزين المياه في البشرة والمحافظة على رطوبتها، وبذلك يساعدها على الاحتفاظ بالشباب. وفي ما يلي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة بالتفصيل.

 

كيف يحمي حمض الهيالورونيك البشرة؟

 

يعمل هذا الحمض على تخزين السوائل وتوزيعها على خلايا الجسم بحسب الحاجة، كما أنه ينظّم خروجها من الجسم. يتواجد أصلاً في البشرة وفي المفاصل وفي السائل المائي الموجود داخل العينين. يتمتع بقدرة هائلة على امتصاص الماء، ما يساوي ألف ضعف حجمه، ويحتفظ بها ويوزعها على الخلايا وأنسجة الجسم. وفوائده هي كالتالي:

 

- يعمل حمض الهيالورونيك على تجديد خلايا البشرة والمحافظة على مرونتها نظراً إلى قدرته على امتصاص المياه.

 

- يساعد في ترطيب البشرة ويبقى في طبقاتها العلوية، ولذلك تقوم الشركات بإدخاله إلى مكوّنات الكريمات المرطبة لليل والنهار.

 

- يبدأ الجسم بفقدان مخزونه من حمض الهيالورونيك تدريجياً إبتداءً من الثامنة عشرة من العمر، ولكن التجاعيد لا تبدأ عادة بالظهور قبل عمر الثلاثين. لذلك فإن أطباء التجميل اليوم يعتمدون على حقن هذا الحمض في البشرة لإعادة الشباب إليها، لأن هذه الحقن تجعلها تبدو أكثر امتلاءً وخالية من التجاعيد. والجدير بالذكر أن مفعول الحقن يدوم من 6 إلى 12 شهراً، ما يُعتبَر نتيجة جيدة.

 

- يعمل حمض الهيالورونيك على ملء التجاعيد السطحية للبشرة، كما أنه فعال أيضاً في محاربة التجاعيد العميقة. كما أنه يساعد في إعادة الإشراقة إلى البشرة المتضررة من الشمس ومن التدخين، وذلك إذا تم مزجه مع عدد من الفيتامينات الأخرى التي تحسّن نوعية وصحة البشرة، وحقن منطقة الجبين أو الشفاه ومحيط العينين والخدود والعنق.

 

- يؤدي حمض الهيالورونيك دوراً فعالاً كمضاد للأكسدة، يحبس الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة البشرة، ويحفّز الخلايا الجذعية على إنتاج خلايا جديدة، وكمية أكبر من الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ومرونتها.

 

ونكشف لكِ تالياً أفضل مستحضرات تحتوي حمض الهيالورونيك:
 

MATRISKIN Hyaluronic Acid Serum

 

LA ROCHE-POSAY Hyalu B5 Serum

 

VICHY Mineral 89

 
 
 

‪ما رأيك ؟