خصائص البشرة السوداء و كيفية العناية بها

خصائص البشرة السوداء و كيفية العناية بها

تتطلب العناية بالبشرة السوداء خبرة واسعة ودراية،إليك بعض الحيل المفصلة في هذا التقرير.

 خصائص البشرة السوداء 

ليس هنالك من اختلاف في الخلايا لدى الإنسان بالرغم من اختلاف لون البشرة.ولكن ما يجب معرفته أن خلايا البشرة السوداء تنتج نسبة عالية من  الميلانين melanin وهي الصبغة المسؤولة عن لون البشرة و الشعر والعينين.

تنتج الخلايا الصباغية Melanocytes أنواعا مختلفة من الميلانين:

- الاوميلانين eumelanin المسؤولة عن إنتاج اللونين الأسود والبني.

- الفيوميلانين pheomelanin  تنتج اللونين الأحمر والأصفر.وبالتالي تحدد نسبة تركيز هذه الأنواع من الميلانين لون البشرة ،فالنساء ذوات البشرة السوداء يملكن نسبة ميلانين مرتفعة.

 

البشرة السوداء و الشمس

يحمي الميلانين الخلايا من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتركيزه المرتفع يقيها نسبيا من آثار سرطان الجلد . من المهم التشديد على ضرورة تجنب التعرض مطولا لأشعة الشمس فوق البنفسجية وحماية البشرة بوضع كريم وقاية مناسب لنوع البشرة.

 

التجاعيد

بات معروفا الآن أن البشرة السوداء محمية من أشعة الشمس أكثر من البشرة البيضاء وبالتالي فهي اقل عرضة لعوامل شيخوخة البشرة المسببة بالتجاعيد. ولكن ذلك لا يعفي أصحابها من ضرورة منحها العناية الخاصة التي من شأنها تأخير الشيخوخة.

ولكن الميلانين سيف ذو حدين! فهذه المادة الموجودة في الخلايا على سطح الجلد و التي تقي البشرة السوداء من أشعة الشمس تسبب ظهور بقع صغيرة وملونة ناجمة عن ندوب أو حب شباب فمن الضروري عدم لمس أو خدش البثور والتقرحات.

 

الترطيب الأقصى

في البلدان ذات المناخ المعتدل كفرنسا مثلا تكون نسبة الرطوبة منخفضة مما يجعل البشرة السوداء جافة وخشنة وداكنة في معظم الأحيان. لذلك ينبغي إعطاءها عناية خاصة:

  • - ترطيب البشرة بمستحضرات مناسبة تمنح البشرة الراحة القصوى و الترطيب الذي تحتاجه لمحاربة الجفاف .
  • - تنظيف البشرة بصابون مغذ غني بالزيوت وتجنب استعمال المنظفات القوية ذات النوعية الرديئة.

  

يمكن لجفاف الجلد أن يتسبب بظهور تصبغ أو قروح(بقع صغيرة بيضاء) في مناطق معينة من الوجه. باستطاعة طبيب الجلد وصف علاج ما أو مستحضر ترطيب للاستعمال اليومي.

 

حذار مستحضرات التبييض 

تسعى العديد من النساء إلى تبييض بشرتهن باستخدام منتجات قوية لا بل خطرة.من المرفوض استعمال كريمات تبييض تحتوي على الكورتيزون cortisone أو الهيدروكينون hydroquinone التي يمكن أن تسبب احمرار البشرة وظهور بقع أو حروق تصبح خطرة على المدى الطويل.

إذا كنت تودين تفتيح بشرتك ننصحك أولا باستشارة طبيب الجلد الذي قد يقترح عليك استعمال منتج مناسب لبشرتك كمحلول تنقية وتفتيح هدفه تنظيم كمية إنتاج الميلانين.

 

كيفية اختيار المنتج المناسب للعناية بالبشرة السوداء

للعناية بالوجه والجسم: اختيار منظف غني بالزيوت بالإضافة إلى كريم مغذ.

القيام بتقشير الجلد بمستحضر لطيف لإزالة الخلايا الميتة التي تُفقد البشرة رونقها.

في حال أصبحت البشرة براقة خلال النهار جراء كثرة الافرازات الدهنية وَجُبَ استعمال مستحضر لتعديل كمية تلك الافرازات أو وضع أوراق خاصة تمتص الدهون عن القسم الوسطي للوجه(جبهة،انف،ذقن) mid-facial area.

ماكياج البشرة السوداء:اختيار الأساس foundation  المناسب للون البشرة . تطرح العلامات التجارية الرئيسة اليوم في الأسواق مجموعة كبيرة من المنتجات مخصصة للبشرة السوداء.

لماكياج العينين، اختاري الألوان التي تضيء وجهك وتكبّر فتحة العين كالذهبي والبرتقالي أو الزهري.

لماكياج الشفاه، استعملي اللون الخوخي أو الزهري الضارب إلى الحمرة.يمكنك أيضا الاكتفاء بوضع القليل من الغلوس gloss  اللؤلؤي.

‪ما رأيك ؟