خمسة أسباب رئيسية للشعور المستمر بالعطش

خمسة أسباب رئيسية للشعور المستمر بالعطش

الشعور بالعطش هو الطريقة التي يستعملها الجسم للتعبير عن النقص في السوائل الموجودة فيه أو عن الجفاف نتيجة خسارته الكثير من السوائل، لذلك من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالعطش بين الحين والآخر. ولكن هناك حالات يكون فيها الشعور بالعطش مستمر بشكل يجعله وكأنه مزمن، يرافقه جفاف في الفم كما ويشعر البعض أيضاً بالإعياء. فما هي أسباب هذا العطش المستمر؟

أسباب العطش المستمر

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالعطش عند التعرّق الشديد وفقدان كمية كبيرة من السوائل بسبب الطقس الحار أو ممارسة الرياضة أو إذا لم يشرب الماء لوقت طويل. أما الأسباب التي ممكن أن تجعله يشعر بالعطش طوال الوقت فهي التالية:

1

مرض السكري: حيث يكون معدل السكر في الدم مرتفعاً جداً فيقوم الطبيب بوصف الأدوية الخاصة بضبط السكر، وهذه الأدوية من ضمنها مدرّات للبول، مما يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل نتيجة كثرة التبوّل، وذلك يسبب الشعور الدائم بالعطش لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

 

2

ارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال: فنوبات الحمى التي من شأنها أن تصيب الجسم في حال كان يعاني من التهابات مختلفة تحفّز الجسم على إفراز العرق بشكل كبير في محاولة لتبريد نفسه من الداخل. أما في حالة الإسهال فتحصل أيضاً خسارة كبيرة للسوائل الموجودة في الجسم، وبالتالي الشعور المستمر بالعطش.

3

نقص كمية الدم في الجسم: والتي يمكن أن تحصل بسبب التعرّض إلى النزيف. وفي هذه الحالة تكون كمية الدم قليلة في الجسم لدرجة أن القلب لا يجد الدماء الكافية ليضخها إلى كافة أنحاء الجسم، فيؤدي ذلك إلى الشعور الدائم بالعطش للحصول على السوائل الكافية لتعويض النقص وإنتاج المزيد من الدماء. 

4

القلق والتوتّر: إن الشعور بالقلق والتوتّر أو الإصابة بأنواع أخرى من المشاكل النفسية من شأنها أن تسبب الجفاف في الفم فينتج عنها حاجة مستمرة إلى ترطيب الفم والجسم عن طريق شرب الماء. وعلاج مثل هذه الحالات يكون نفسياً بالطبع، ومع زوال الحالة يزول الشعور المزمن بالعطش.

5

النظام الغذائي: إذا كان الشخص لا يتناول كمية كافية من الخضروات والفواكه ولا يشرب كمية كافية من المياه، بل يركّز في نظامه الغذائي على الأملاح والسكريات بشكل كبير، فإن ذلك يسبب الشعور الدائم بالعطش حيث يكون الجسم بحاجة إلى الماء للتخفيف من تركيز الملح والسكر في الدم. 

المزيد حول شرب المياه في هذه الروابط:

تجنّبوا هذه العادات الخاطئة عند شرب المياه!

6 أعراض تنذر بحاجة الجسم إلى شرب الماء

6 أسباب تزيد من الشعور بالعطش ليلاً!

‪ما رأيك ؟