د. بطرس كرم: احصلي على الساقين التي طالما أردتهما... وتخلّصي من الدوالي!

د. بطرس كرم: احصلي على الساقين التي طالما أردتهما... وتخلّصي من الدوالي!

خاص موقع صحتي

 

هل تعانين من الدوالي؟ الان لم يعد علاج الدوالي بحاجة لغرفة العمليات. تعرفي على أحدث العلاجات التي ستخفف من آلامك وتعيد ثقتك في نفسك بموضوع لموقع صحتي مع د. بطرس كرم الاختصاصي في أمراض الأوعية الدموية والدوالي في مستشفى جبل لبنان حتّى تتمكّني من اظهار ساقيك هذا الصيف. فآخر شيء تريدين أن تعرضيه هو الأوردة العنكبوتية الزرقاء وإن كنت تعنين من الدوالي فهذا لا يعني أنك عالقة معهم إلى الأبد!

 

ما هي الدوالي؟

 

الدوالي عبارة عن الأوردة الظاهرة على جلد التي ممكن أن تورم أو تظهر الملتوية. فمن المهم أن تعلمي أن أي من الأوردة في الجسم يمكن أن تصبح عرضة للدوالي ولكن الأوردة في الساقين ومنطقة الحوض هي الأكثر شيوعاً. الدوالي هي حالة شائعة سائدة بين النساء وغالبا ما تظهر قبل سن 40. 

 

ما الذي يسبب الدوالي؟

 

يسافر الدم في الجسم عبر الأوعية الدموية وعندما تتحرك عضلات الساق فإنها تضغط على العروق وتساعد على دفع الدم صعودا نحو القلب. وتوجد داخل الأوردة الكبيرة في الجسم صمامات التي توقف عن تدفق الدم في الاتجاه الخاطئ.

 

في الدوالي جدران الأوردة تمتد وتصبح أقل مرونة مما بدوره يضعف الصمامات ويوقف لهم من العمل بشكل صحيح، ثم الدم يتسرب إلى الوراء ويتراكم في الوريد مما تسبب في تضخم.

 

السبب في أن الأوردة والصمامات تمتد وتمنع العمل ليست مفهومة تماما ولكن عوامل الخطر الشائعة هي السمنة، لديها الاحتلال الذي ينطوي على الوقوف لفترات طويلة والحمل.

 

اعراض الدوالي

 

- تورم في الساقين

- ألم في الساقين

- الشعور بالثقل في الساقين

- حكة حول الأوردة

- تشنجات في ساقيك

- القروح الجلدية، وخاصة بالقرب من الكاحل

 

أفضل طريقة لعلاج الدوالي

 

للحصول على نتائج دائمة، من المهم الحصول على تشخيص دقيق، من خلال مساعدة من الموجات فوق الصوتية على الوجهين. مطلوب الموجات فوق الصوتية على الوجهين لمعرفة لماذا وضعت الأوردة وأحيانا التشخيص، وغالبا ما العلاج، يحتاج إلى تجاوز الساقين. الموجات فوق الصوتية على الوجهين هو تقييم غير الغازية من تدفق الدم من خلال الشرايين والأوردة. يوفر هذا الاختبار معلومات لمساعدة الطبيب على إجراء تشخيص سليم فيما يتعلق بحجم الأوردة والمساعدة وتحديد الأوردة هي الأمراض قبل تحديد خطة العلاج المخصصة.

 

الموجات فوق الصوتية الموجهة العلاج الصلبة رغوة هو عملية تحت الصوديوم تيتراديسيل كبريتات يتم حقن مباشرة استهداف الوريد المريضة. يتم تحويل محلول كبريتات الصوديوم تيتراديسيل إلى رغوة عن طريق خلط بسرعة مع كمية صغيرة من الهواء. ويمكن بعد ذلك أن تستخدم لعلاج بعض الأوردة المريضة الكامنة الأكبر التي لا يعامل عادة مع العلاج بالصلب التقليدي ويتم تنفيذ هذا الإجراء تحت مراقبة الموجات فوق الصوتية.

 

كلاريفين هي أحدث تقنية  لعلاج الدوالي وتتطلب فقط موقع حقن واحد، مما يسمح لتجربة خالية من الألم والحد الأدنى من كدمات. خلال إجراء تقنية كلارفين، يتم حقن  الوريد مع توجيه الموجات فوق الصوتية ويتم رش مادة كيميائية التي تسبب في ختم الوريد ومنعه من العودة.

 

يتم تطبيق تقنية الليزر عن طريق إدخال الليزر مباشرة في الوريد الدوالي لتدميره من الداخل.هذه التقنية أقل إجتياحاً من الجراحة التقليدية وتجرى تحت البنج الموضعي. 

 

إذا تركت الدوالي دون علاج هناك مجموعة أعراض من المحتمل التي أن تنتج وتتفاقم بما يقارب 5٪ كل عام.

 

اقرأوا أكثر عن مشكلة الدوالي عبر موقع صحتي:

 

- كيف تتفادين مشكلة الدوالي خلال فترة الحمل؟

- لساقين جميلتين تخلّصي من الشعيرات الدموية

- ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟