لماذا يعتبر السمسم ثروة غذائية؟

لماذا يعتبر السمسم ثروة غذائية؟

يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم ويعتبر واحدا من أقدم انواع الزيوت التي استخدمت منذ القدم، سواء كان الاستخدام بهدف العلاج والتداوي أو لأغراض تجميلية أو لتناوله ضمن الوجبات، ويحتوي زيت السمسم على العديد من المواد الغذائية التي تفيد الجسم من الداخل والخارج، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، والتي تعمل جميعها على إفادة الإنسان، والحفاظ على صحته.

 

من ماذا يتكون زيت السمسم وما هي فوائده؟

 

يحتوي زيت السمسم على تركيبة بروتينات عالية وفريدة، فهو يحتوي على كمية عالية جدا من الأميثيونين (حامض أميني يوجد في بعض البروتينيات كزلال البيض والخميره) ما يجعله مهما لصحة وسلامة الكبد والكلى، وهذه الحوامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينات. إضافة الى ذلك يحتوي على الدهن الأميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الأساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكرة. كما أن زيت السمسم غني بالفيتامين (E) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم، ويتميز بإحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفات والحديد. وكما هو معروف فإن الكالسيوم له فاعلية عالية في تهدئة الأعصاب وتسكين التوتر.

 

زيت السمسم يستخدم كملين للمعدة ويعالج مشكلة الإسهال

 

يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامه من قبل من لديهم حالة اسهال، ولعلاج مشكلة الإسهال تؤخذ قبل النوم جرعة يومية وقت النوم بوجه عام لتخفيف الإمساك، وينصح بأكل السمسم لأنه يسكن الحرقة في المعدة. ويذكر أن زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق.

 

زيت السمسم فعال في تنشيط القلب وتنظيف الشرايين

 

إن لزيت السمسم فائدة كبيرة في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين H مما يؤدي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثا وذلك نتيجة إندفاع الدم بقوة في الشرايين، وإن زيت السمسم يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين، وذلك عبر تخفيف مستويات الكولسترول و منع تصلب الشرايين.

 

إستعملوا السمسم لتخفيف آلام الدورة الشهرية وتنقية البشرة

 

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السمسم يستخدم خارجيا على أسفل البطن لتخفيف الشد العضلي و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. 

ويعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاء واشراقا وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

 

زيت السمسم يقاوم السرطان

 

اثبتت الدراسات أن زيت السمسم يتضمن مضادا للسرطان والبكتيريا، ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك ( حامض دهني أساسي ) في زيت السمسم قد يكون هو المسؤول عن المادة المضادة للسرطان وتعمل على إعاقة نمو المرض الخبيث.

 

لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة لديكم إلجأوا الى زيت السمسم

 

لدى زيت السمسم أيضا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرة في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخ، مي يخفف القلق عند الإسنان ويساهم في تنشيط ذاكرته.

 

زيت السمسم لعلاج القرحة والربو

 

إن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.

 

جربوا زيت السمسم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة 

 

إن لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس ويمنح المرأة قدرة التمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. 

 

كيف يمكن القيام بحمام زيت السمسم؟

 

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن وذلك للحصول على أفضل النتائج التي يحملها زيت السمسم للجسم.

 

اليكم العديد من فوائد زيت السمسم من خلال موقع صحتي:

 

للتخلص من آثار الحروق اعتمدوا على زيت السمسم

زيت السمسم لحماية شعر الاطفال

استبدلوا الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟