هل تشعرين بالانزعاج من عرق العنكبوت؟ اليك كل المعلومات عنه

هل تشعرين بالانزعاج من عرق العنكبوت؟ اليك كل المعلومات عنه

تظهر عروق العنكبوت على فجأة في بعض الأجسام وتسبب الإزعاج بسبب شكلها، فما هي هذه العروق وكيف بدأ ظهورها وهل من علاج لها؟ الإجابة تكمن هنا اليوم من خلال هذا المقال من صحتي.

 

عروق العنكبوت أو شبكة الأوردة الدموية

 

عروق العنكبوت هي أوعية دموية حمراء أو أرجوانية تظهر على الأرجل وفي بعض الأحيان على الوجه وتشكل شبكة تشبه شبكة العنكبوت ومن هنا حصلت على اسمها. من الممكن ان تشبّه هذه البقع في بعض الأحيان بالحروق الصغيرة جداً أو الخطوط المتشابكة. عروق العنكبوت لا تشبه عروق الدوالي ولا تؤدي اليها لأن عروق الدوالي منتفخة وكبيرة وتحدث بشكل خاص على الأرجل بينما عروق العنكبوت تميل الى التجمع.

 

أسباب ظهور عروق العنكبوت

 

تختلف أسباب ظهور عروق العنكبوت ويتنوع ظهورها ما بين التعرض الزائد للشمس وعوامل الطقس الى جانب الوقوف المتواصل والتمارين الرياضية المكثفة كالهرولة أو أي نشاط يزعج عظام الكاحل أو الأقدام وقد يزيد من تدفق الدم في العروق. هذا ونذكر أيضاً العوامل الوراثية وكذلك الهرمونات وتصاب النساء بهذه العروق غالباً بعد الحمل. من ناحية أخرى من الجدير بالذكر أن هذه العروق الموجودة تحت سطح الجلد صغيرة جداً وتغذيها شبكة من عروق الدوالي وبسبب عدم القدرة على تغذيتها بسبب صغرها تظهر العروق الصغيرة وتتشكل شبكة عروق فوقها. قد تسبب هذه العروق بعض الألم والإزعاج ولكنها لا تشكل أي خطر على الصحة ولكنها فقط تقتصر على المشكلة الشكلية.

 

كيفية معالجة عروق العنكبوت

 

تعالج عروق العنكبوت عبر الحقن بمحلول ملحي وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً والأكثر فعالية الى الآن فبسبب الحقن تنتفخ العروق وتنهار ومن ثم تختفي. عند توقف الدم عن التدفق يفقد العرق لونه الأرجواني ويتحول الى جرح نسيجي ومن ثم يبهت ويموت. غالباً ما تتبع الحرقة المحلول الملحي وبعض التشنجات العضلية بخاصة حول الكاحل ولكن ينحسر التشنج بعد دقائق.

 

هل تعانون من الدوالي ؟ اقرأوا المزيد عنها عبر موقع صحتي:

 

هل تعانون من الدوالي؟ إليكم أفضل الحلول الطبيعية بالأعشاب

لماذا تظهر الدوالي عند الرجل؟

دوالي الساقين خلال الحمل... كيف تتفادينها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟