فوائد الكيوي الصحية لا تحصى... إليكم أبرزها!

فوائد الكيوي الصحية لا تحصى... إليكم أبرزها!

تعتبر الكيوي من الفواكه ذات الحجم الصغير والمزوّدة بحزمة كبيرة من الفوائد الصحية والطعم اللذيذ. فالكيوي مليئة بالمغذيات الأساسية مثل الفيتامين C، الفيتامين E، الفولات والبوتاسيوم إضافةً إلى إحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية. بذورها السوداء الصغيرة صالحة للأكل، كما هو الحال مع قشرتها البنية، على الرغم من أن البعض يفضّل تناولها مقشّرة.

 

إن موسم الكيوي يمكن أن يمتدّ طول السنة فهي تنمو في ولاية كاليفورنيا من نوفمبر إلى مايو، وفي نيوزيلندا من يونيو إلى أكتوبر.

 

ما هي فوائد الكيوي الصحية؟

 

علاج الربو

 

ان كمية مرتفعة من الفيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي يمكن أن تساعد في علاج الاشخاص الذين يعانون من الربو. وجدت دراسة أجرتها جامعة SIENA الإيطالية من العام 2000 أن للفيتامين C الموجود في الكيوي تأثير مفيد على وظيفة الرئة عند أولئك الذين استهلكوا هذه الفاكهة الطازجة بانتظام خصوصاً أنها عملت على تقليل الصفير لدى الأطفال الصغار المصابين.

 

تساعد على الهضم

 

تحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والتي هي بالفعل جيّدة للهضم. انها تحتوي أيضاً على انزيم بروتين يسمى أكتينيدين يمكن أن يساعد في كسر البروتين. وجدت دراسة أجرتها جامعة Massey في نيو زيلندا أن مستخلص الكيوي الذي يحتوي على أكتينيدين يعزز إلى حد كبير هضم معظم البروتينات.

 

تعزز الجهاز المناعي

 

الكيوي هي نوع من الفواكه التي تحتوي على كمية كثيفة وكاملة من الفيتامين C. في الواقع، إن كوب واحد من الكيوي يوفر حوالي 273 % من القيمة الموصى بها يومياً من الفيتامين C. إن هذا النوع من الفيتامين هو عنصر غذائي أساسي عندما يتعلق الأمر بتعزيز الجهاز المناعي لدرء المرض وقد وجدت دراسة قسم التغذية في جامعة Massey بنيوزيلاندا عام  2012 أن الكيوي تدعم وظيفة المناعة وتقلل من احتمال الإصابة بأمراض تشبه البرد أو الانفلونزا. وينطبق هذا بشكل خاص على الفئات المعرّضة للخطر مثل البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والأطفال الصغار.

 

كيفية تناول الكيوي

 

- يمكن أن تؤكل الكيوي كما هي أو مخلوطة في عصير. إلّا انه من الأفضل عدم طهي الكيوي ذلك لانها ستخسر كمية الفيتامين C الموجودة فيها.

- المكملات الغذائية يمكن أن تكون في شكل قرص، أو شكل كبسولة، وعادة ما تكون مصنوعة من مستخرج الكيوي.

- تعتمد الجرعة التي تتناولها على عوامل مثل العمر والحالة الصحية وما تحاول معالجته. تناول 1 إلى 3 حبّات من الكيوي في اليوم يكفي للحصول على دفعة من المواد الغذائية المفيدة. 

 

لقراءة المزيد عن الكيوي إضغطوا على الروابط التالية:

 

بالخطوات... هكذا تطّبقين رجيم الكيوي لخسارة الوزن!

لن تتصوري منافع الكيوي للجسم والجمال!

جربوا ريجيم الكيوي لخسارة مذهلة في الوزن!

‪ما رأيك ؟